بعد غلق باب الترشح| 4 مرشحين يخوضون سباق انتخابات الرئاسة 2024

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: أحمد ناصف

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، القائمة المبدئية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024، وأعداد المزكين أو المؤيدين لكلٍ منهم ليقتصر بذلك عدد المتقدمين على 4 مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، فريد زهران، ورئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهورى، حازم عمر.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد فتحت باب الترشح في 5 أكتوبر حتى 14 أكتوبر، ووفقاً للجدول الزمنى لإجراءات انتخابات الرئاسة، ونشرت الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة المبدئية للمتقدمين بأوراق الترشح في صحيفتين، الاثنين الماضي، على أن تبدأ بعد ذلك فى تلقى الطعون والاعتراضات القانونية على المرشحين التى تفحصها الهيئة، وتصدر قراراتها باستبعاد من يوجد مانع من مشاركته فى الانتخابات، ثم تتلقى الهيئة طعون المستبعدين التى تفصل فيها المحكمة الإدارية العليا، على أن يكون موعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين فى 9 نوفمبر المقبل.

وقدَّم المستشار محمود فوزى، المستشار القانونى ورئيس الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسى، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، ليصبح أول المتقدمين، مدعومًا بتزكيات 424 عضوًا بمجلس النواب، إضافة لتوكيلات من مليون و131 ألف مواطن.

على مدار الأيام الماضية شهدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي نشاطًا مكثفًا حيث التقت الحملة بمختلف أطياف الأحزاب السياسية فى مصر، وتمثلت أبرز النقاشات حول أهمية العمل على توعية المواطنين بالمشاركة الإيجابية فى الاستحقاق الانتخابى القادم.

واستقبلت الحملة، عددا من الأحزاب والكيانات السياسية والنقابات المختلفة أبرزها حزب مستقبل وطن، وحزب حماة الوطن، وحزب التجمع، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وحزب المصريين الأحرار، وحزب المؤتمر، وحزب النور، وحزب مصر الحديثة، وتناولت اللقاءات عددًا من نقاط الحديث الهامة فضلًا عن عرض المقترحات والرؤى من ممثلى الجهات والكيانات السياسية والحزبية التى من بينها التأكيد أن الحملة تفتح أبوابها لكل أبناء الوطن، وسيعتمد تشكيلها على كافة القوى السياسية والحزبية والشعبية المؤيدة، وأن الحملة ستعمل بشكل غير نمطى وتقوم على المشاركة الجماعية لكافة أطياف المجتمع المصري لاستعادة اصطفاف ٣٠ يونيو، وأن العمل الحزبى والسياسي من أدواره توعية المواطنين بضرورة المشاركة الإيجابية الفعّالة وخاصة فئة الشباب، لتشهد العملية الانتخابية حالة زخم تولد حياة سياسية مفعمة بالحيوية، وأكد أن الحملة ستستمر في استقبال العديد من اللقاءات مع كافة قطاعات المجتمع المصرى للاستماع لرؤاهم ومقترحاتهم كما ستقوم بجولات ميدانية بالمحافظات المختلفة.

◄ اقرأ أيضًا | استمرار توافد طلاب جامعة سوهاج على حملة التبرع بالدم لصالح الفلسطينيين

بدأت الحملة الرسمية أول لقاءاتها باستقبال وفد من حزب حماة الوطن للاستماع لرؤاهم ومقترحاتهم برئاسة النائب طارق نصير الأمين العام لحزب حماة الوطن، وكان فى استقبال الوفد المستشار محمود فوزى رئيس الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي والمستشار القانونى للحملة، وفى إطار اللقاء تم إلقاء التحية وترحيب الحملة بالوفد والزيارة وتقديرًا لدور الحزب فى المشاركة السياسية مع الحملة، وخلال اللقاء تم التأكيد على مبدأ التشاركية بين الأحزاب فى مختلف محافظات الجمهورية، مشيرين إلى إقامة الفعاليات والدعاية الانتخابية فى المحافظات فى إطار ما حدده القانون.

وأكد المستشار محمود فوزى، رئيس الحملة الانتخابية للمرشح عبدالفتاح السيسي ضرورة العمل على توعية الشباب ورفع مستوى الوعى لديهم وأن الحملة تفتح الباب لكل الأفكار النوعية والمتطورة، حيث إن الحملة تعمل بشكل غير نمطى وتعمل أيضًا على المشاركة المجتمعية لكافة أطياف المجتمع المصرى، لاستعادة اصطفاف 30 يونيو، مُضيفًا أن الحملة تشكيلها يعتمد على كافة القوى السياسية والحزبية والشعبية المؤيدة، مؤكدًا أن هذه القوى هى عامل أساسي وفعّال فى توعية المواطنين بالمشاركة الإيجابية بالاستحقاق الانتخابى، وهو ما حرص على تأكيده المرشح عبدالفتاح السيسي أن تشهد العملية الانتخابية حالة زخم تولد حياة سياسية مفعمة بالحيوية.

واستقبلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسي وفدًا من حزب مستقبل وطن برئاسة النائب أحمد عبد الجواد نائب رئيس حزب مستقبل وطن وأمين التنظيم، حيث بدأ اللقاء بترحيب الحملة بالوفد والتأكيد على تقدير الحملة لدور الحزب في المشاركة السياسية مع الحملة، ورحب فوزى بكل من يريد المشاركة فى الحملة، مؤكدًا أن الحملة تفتح أبوابها لكل المصريين حيث إن الحملة تتبع أفضل المعايير الانتخابية، مع إطلاق صفحة رسمية على وسائل التواصل الاجتماعى، وكذلك إنشاء موقع إلكترونى تعلن من خلاله كافة أنشطتها ورؤية المرشح الرئاسى.

كما استقبلت الحملة وفداً من التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموى، وأشاد رئيس الحملة الانتخابية للمرشح عبدالفتاح السيسى، بتجربة التحالف الوطنى الفريدة من نوعها، خصوصاً فى دوره لدعم حقوق الإنسان، مؤكداً أن استدامة العمل الأهلي على مدار العام وفى جميع محافظات الجمهورية له أثره الفعّال الظاهر فى خدمة الوطن والمواطن، مشيراً إلى أن التحالف الوطنى له ثِقل كبير فى ربوع الجمهورية، مثمناً قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموى لما يكفله من غطاء تشريعى تمكن من جمعها من جهات مختلفة للتنسيق والتعاون وهو ما يعبر عن الإرادة السياسية الداعمة، واستمرارًا للقاءات المنعقدة مع الجهات والكيانات المختلفة التى تمثل كل طوائف ومكونات المجتمع المصرى، استقبلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى وفدًا من اتحاد الصناعات المصرية، وأكد الوفد اعتزامه الكامل للارتقاء بالصناعة المصرية، مشيدين بدور المرشح فى دعم الصناعة وحرصه على استقلالية اتحاد الصناعات وإصدار التشريعات التى تدعم النهوض بالاقتصاد المصري.

واستقبلت الحملة أيضا وفداً من مجلس القبائل والعائلات المصرية برئاسة الشيخ كامل مطر رئيس المجلس، وأوضح الوفد أنه خلال الفترة القادمة، سيبدأ فى عقد عدد من المؤتمرات واللقاءات فى جميع محافظات الجمهورية لدعم وتأييد المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، كما استقبلت الحملة، وفداً من حزب الجيل الديمقراطى برئاسة ناجى الشهابى رئيس الحزب، وخلال اللقاء أكد قيادات الحزب أنهم بصدد عمل مؤتمرات وندوات توعية للمواطنين وخاصةً فئة الشباب، لزيادة الوعى لديهم بما حدث فى الدولة على مدار السنوات التسع الماضية، فضلاً عن توعيتهم بأهمية مشاركتهم الإيجابية فى هذا الاستحقاق الدستوري.


◄ المستشار محمود فوزي: التبرع بالدم دعما للشعب الفلسطيني

تضامناً مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسـطيني الشقيق، وانطلاقًا من المسئولية المجتمعية للحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى قام رئيس وأعضاء الحملة الرسمية، بالمشاركة فى حملات التبرع بالدم للشعب الفلسطيني بمركز الدم الإقليمى بالعجوزة.

وأكد المستشار محمود فوزى، رئيس الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسي، أن وقوف الشعب المصرى مع أشقائنا فى فلسطين هو موقف ثابت على المستوى الإنسانى والعربى والأمن القومى المصرى، وأن مثل هذه المواقف تظهر معادن الرجال، داعيًا كل مواطن مصرى ومصرية قادر على التبرع بالدم أن يتوجه فورًا للتبرع فى نقاط التبرع المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية.
 


■ دعم كبير للمرشح عبدالفتاح السيسي من الجاليات المصرية بالدول المختلفة

◄ نشاط مكثف للجاليات المصرية 

شهد عدد من دول العالم نشاطا مكثفا للجاليات المصرية فى الخارج لدعم وتأييد المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية، مشيدين بالتطور الذى تشهده مصر فى السنوات الماضية فى عهد الرئيس السيسى.
فى السعودية أقامت الجالية المصرية أول مؤتمر حاشد بأحد الفنادق لدعم وتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية القادمة بشعار «كلنا معاك من أجل مصر». وقال عادل حنفى، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إن المؤتمر الذى أقيم بالعاصمة السعودية الرياض شارك فيه أبناء مصر من مناطق عدة متحملين مشقة السفر لدعم الرئيس السيسى حاملين صورة الرئيس وأعلام مصر فى كرنفال واحتفالية لم يسبق لها مثيل.

أضاف نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية أن جميع الحضور أشادوا بالتطور الذى تشهده مصر فى السنوات الماضية فى عهد الرئيس السيسى، سواء من المشاريع القومية العملاقة مثل قناة السويس الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، والقضاء على فيروس سى، والقضاء على العشوائيات، والبنية التحتية التى يتحاكى بها كثير من الدول المتقدمة، وخصوصاً الطرق والكبارى، وجعل جيش مصر العظيم يحتل مرتبة متقدمة بين جيوش العالم، وتوفير الأمن والأمان للمواطن والزائر والمستثمر الذى يعتبر بداية للتطور الاقتصادى بشتى مجالاته.

وفى بريطانيا نظم أبناء الجالية المصرية فى لندن وقفة للمرة الثانية أمام السفارة المصرية لدعم وتأييد ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى لانتخابات الرئاسة، مرددين الأغانى الوطنية التى تحمل فى طياتها حب الوطن والانتماء، مع استمرار تدفق أبناء الجالية لإمضاء استمارة تأييد ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى للرئاسة.

كما توافدت أعداد كبيرة من المصريين بفرنسا، أمام القنصلية المصرية بباريس، وذلك لعمل توكيلات تأييد ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى للانتخابات الرئاسية، وتوافد أبناء الجالية من مختلف الأعمار كبارا وشبابا وأطفالا حاملين صور الرئيس السيسى تعبيرًا عن حبهم ودعمهم الشديد لترشح الرئيس السيسى للانتخابات الرئاسية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية التى بدأها فى طريق الجمهورية الجديدة.

من جانبه، قال نصر مطر منسق حملة مواطن لدعم مصر بالخارج، إن المواطن المصرى بالخارج يشعر بحجم التحديات التى تحاك ضد الوطن، قائلا «إن المصريين فى الخارج هم خط الدفاع الأول عن مصر فى الخارج وداعمون بقوة للرئيس السيسي لاستكمال مسيرة التنمية».


■ د. فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى

◄ أول مؤتمرات زهران من سرس الليان

من مدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية، بدأ الدكتور فريد زهران المرشح الرئاسى أول مؤتمراته بمسقط رأسه، وسط حضور العشرات من الأهالى، رافعين أعلام مصر. كان فريد زهران، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، قد تقدم بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة للهيئة الوطنية للانتخابات.

وحصل زهران، على تزكيات من أعضاء مجلس النواب، تدعم ترشحه فى انتخابات الرئاسة، حيث تجاوز عدد التزكيات النصاب القانونى المطلوب للترشح بالانتخابات وهو 30 عضوا بمجلس النواب، وشملت التزكيات نواب الحزب المصرى الديمقراطى، ونواب حزب العدل وأحزاب أخرى ومستقلين..

وأكد المرشح الرئاسى، خلال استعراض برنامجه الانتخابى فى رؤيته على السعى أن تكون مصر دولة مدنية ديمقراطية حديثة، تقوم على مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وسيادة القانون، ويكون الشعب فيها هو مصدر السلطات وصاحب السيادة والكلمة العليا، واعتمد زهران فى رؤيته على أن تكون مصر دولة تؤمن بالمساواة الكاملة المواطنين، وتجرم التمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو الطائفة أو العرق أو الإعاقة أو المستوى الاقتصادى.

وأوضح أنه يعتمد فى رؤيته على أن يتمكن المواطنون من إنشاء وتأسيس جمعياتهم ومنظماتهم ونقاباتهم السلمية، دولة تشجع حق التنظيم من خلال الأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية والتعاونيات والحركات الطلابية، ليتمكن المواطنون من الدفاع عن مصالحهم والمشاركة فى التأثير على السياسات العامة للبلاد، وينالوا حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية على قدم المساواة مع حقوقهم السياسية.


■ عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد

◄ 5 نقاط تكشف ملامح برنامج يمامة

رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، الذى نجح فى الحصول على تزكيات من 27 عضوًا مجلس النواب، أكد أنه يخوض الانتخابات سعياً للفوز، بهدف تنفيذ إصلاحات اقتصادية وتعديل الدستور لتقليص مدة الرئاسة إلى 4 سنوات، كما كانت قبل التعديلات التى أجريت فى عام 2019.

وتتضمن ملامح البرنامج الانتخابى للمرشح الرئاسى عبد السند يمامة فى الإصلاح الاقتصادى، باعتباره من أهم المحاور التى يتضمنها البرنامج الانتخابى، من خلال تشكيل وزارة إنقاذ، والإصلاح السياسى الذى يستهدف صون سيادة القانون والديمقراطية والحقوق والحريات والفصل بين السلطات، وتعديل فى بعض النصوص الدستورية السياسية وخاصة فترة الرئاسة وعودتها إلى أربع سنوات للفترة الواحدة.

كما يتضمن برنامج المرشح الرئاسى عبد السند يمامة فى تفعيل المادة 44 من الدستور لحماية حقوق مصر المائية من خلال متخصصين وفنيين للحفاظ على حقوق مصر التاريخية فى نهر النيل التى اعترفت بها المعاهدات والمواثيق الدولية العالمية وأى اختلاف فيها يُعد إعلان حرب على مصر، وإصلاح زراعى حقيقى من خلال الاستعانة بالخبراء المتخصصين لتدشين نهضة زراعية.


■ حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري

◄ حملة حازم عمر: «جمعنا 68 ألف توكيل.. ولم نتعرض لأى تضييقات»

آخر المتقدمين بأوراق الترشح هو رئيس حزب الشعب الجمهورى حازم عمر، إذ تقدم فى اليوم قبل الأخير لإغلاق باب الترشح، مدعوماً بتزكيات من 46 نائباً فى البرلمان، و68 ألف توكيل من المواطنين.

وقال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب، ومنسق عام حملة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية عن الحزب المهندس حازم عمر، إن المناخ السياسى المصرى حاليا يتمتع بالديمقراطية والاستقرار السياسى، ونحن لسنا فى صدام مع أحد من المرشحين المحتملين للرئاسة ونسير بخطى ثابتة منضبطين وملتزمين فى حب الوطن، موضحًا أن ترشح عمر للرئاسة هو حب فى العطاء للوطن الحبيب مصر وللشعب المصرى، مضيفا أن ترشح عمر ليس عشوائيا لكن جاء بعد دراسة وافية، كما أن الحزب لديه استراتيجية يعمل عليها منذ عام 2016 بالدفع بمرشح رئاسى خلال عشر سنوات.

وأكد أبو هميلة، أن مشهد التقدم بأوراق الترشح، يكشف عما يملكه الحزب من قاعدة جماهيرية كبيرة فى كافة محافظات مصر، موضحًا أن له مقرات فى كافة المدن والمراكز بكافة محافظات الجمهورية، وتفاعله مع الشارع والمواطن المصرى وتقدم العديد من الفعاليات وهناك تواصل دائم مع المواطنين، مشيرًا إلى أن الحزب لم يتعرض لأى تضييقات سواء فى جمع التوكيلات أو التنسيق لخطوات ترشح مرشحه للانتخابات.