رئيس أوزبكستان: عازمون على إقامة مختبر عالمي للشركات الناشئة في مجال السياحة الخضراء

رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف
رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف

أكد رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، عزم بلاده على إقامة مختبر عالمي للشركات الناشئة في مجال السياحة الخضراء، بدعم من منظمة السياحة العالمية، وبالتعاون مع جامعة آسيا الوسطى الخضراء التي بدأت العمل مؤخرًا وجامعة "طريق الحرير" الدولية في مدينة (سمرقند).

جاء ذلك خلال زيارة رئيس أوزبكستان، بمرافقة أمين عام منظمة السياحة العالمية زوراب بولولي كاشفيلي، اليوم الثلاثاء معرض الإمكانات السياحية والاستثمارية لـ 14 منطقة في البلاد - والتي تتضمن المناطق الخلابة - مثل زامين وشارفاك وشيمجان وغيرها من المناطق الترفيهية والقرى السياحية والمواقع السياحية البيئية.

وتم تنظيم هذا المعرض في المركز السياحي الدولي "طريق الحرير العظيم" في (سمرقند)، على هامش أعمال الدورة الـ25 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية.

اقرأ أيضًا | رئيس أوزبكستان يعرب عن قلقه لنقص المياه في آسيا الوسطى

وذكرت وكالة أنباء الأوزبكية، اليوم، أنه سيتم عرض مشروعات واعدة بقيمة ملياري دولار على المستثمرين في هذا المعرض، مشيرا إلى تخصيص جزء من المعرض للإمكانات السياحية لدول آسيا الوسطى والمشروعات الناشئة التي يتم تنفيذها بالشراكة مع شركاء أجانب.

وأشار رئيس أوزبكستان إلى تنظيم اجتماعات لجنة السياحة والخطوط الجوية الأوزبكية ومطارات أوزبكستان وشركات الطيران أوزبكستان، ضمن فعاليات المعرض المقام.

وفي السياق ذاته، طرح الرئيس ميرضيائيف عدة مبادرات لتطوير السياحة في العالم، حيث اقترح ترشيح "أفضل مدينة لتعزيز السياحة الخضراء" داخل المنظمة، مطالبا بإقامة مجلس للمدن التاريخية للسياحة تابع لمنظمة السياحة العالمية؛ لإتاحة زيادة تدفق السياح إلى مواقع التراث الثقافي، وتبادل أفضل الممارسات في الحفاظ على المعالم التاريخية، ووضع التوصيات والحلول الفعالة، مؤكدا الاستعداد لتنظيم الاجتماع الأول للمجلس في مدينة (بخاري القديمة) لافتا إلى اقتراحه بتنظيم جائزة دولية خاصة للمنظمة للمساهمة في تطوير العلامة التجارية "طريق الحرير".

وأكد دعم المنظمة لمبادرة عقد القمة العالمية لسياحة الشباب في (طشقند) معربا عن ثقته أن يوفر المنتدى مساحة مهمة ومفيدة للشباب لإقامة مشروعات التنمية السياحية وتوليد أفكار جديدة.