استعدادات مكثفة لاستقبال موسم الشتاء بكفر الشيخ

تساقط الامطار الخفيفة والمتوس
تساقط الامطار الخفيفة والمتوس

تعرضت قري ومدن محافظة كفر الشيخ اليوم الاثنين لتساقط الامطار الخفيفة والمتوسطة .

وساد طقس غائم طوال ساعات النهار، وتراكمت المياه بالشوارع والميادين ..ودفعت الوحدات المحلية بالمعدات والعمال لرفع مخلفات الامطار وفتح الشوارع والطرق امام حركة السير الطبيعية.

اقرأ أيضاً| إنشاء 48 منشأة علاجية وإصدار 638 ألف و467 قرار على نفقة الدولة بكفر الشيخ

من جانبه، وجه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ بتكثيف الاستعداد لمواجهة موسم الشتاء من خلال خطة متكاملة لمواجهة كافة التغيرات والظروف المناخية.

وأصدر المحافظ تعليمات برفع كفاءة وصيانة جميع المعدات العاملة في مجال كسح وشفط مياه الأمطار والتنسيق بين الحماية المدنية وشركة المياه والصرف الصحي للتدخل في الأماكن الأكثر تعرضا لهطول وتراكم مياه الاأطار.


وأوضح أنه تم تشكيل لجان للمرور والتأكد من تسليك وصيانة صفايات الأمطار و"الشنايش" وشبكات الصرف الصحي بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومراجعة أعمدة  الإنارة العامة والتأكد من إزالة الوصلات العشوائية بالتنسيق مع قطاع الكهرباء والتأكيد على توفير وتجهيز ماكينة لشفط المياه بسيارات نواب المراكز ورؤساء القرى للإستخدام الفوري فى المناطق الأكثر تضررا ..والتواصل باستمرار على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة.

وأوضح عمرو البشبيشي نائب المحافظ أنه تم التواصل مع كافة الجهات المختصة لتعرف كل جهة دورها، حيث استعدت مديرية التضامن الاجتماعي بتوفير الخيام  والأغطية ..والتنسيق مع مديريتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم لمراجعة أماكن الإيواء فى حالة الحاجة اليها ..كما تم إخطار مديرية الري  ومصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع الزراعة بشأن تطهير وصيانة المجاري المائية وخاصة المجاورة  للكتل السكنية لاستيعاب الأمطار تحسبا لارتفاع مناسيب المياه بالمجاري المائية ..والقيام بعمل الصيانة اللازمة لجميع محطات رفع مياه الصرف الزراعي.

وأضاف البشبيشي أنه تم اصدار تعليمات إلى مديرية التموين بتوفير رصيد احتياطي من الدقيق ..وسيارات متنقلة ومحملة بالسلع التموينية والأساسية لنقلها إلى الأماكن المتضررة وفقا للاحتياج ..كما تم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول لتوفير الوقود اللازم بالمحطات نظرا لزيادة الاستهلاك في فصل الشتاء ..والتنسيق مع شركة بتروجاس بزيادة الحصة الخاصة بالمحافظة.

أما بالنسبة لمديرية الشئون الصحية فتم اخطارها برفع درجة الاستعداد والطوارئ بالمستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة وبنوك الدم ..وتجهيز فرق طبية للدفع بها وقت الحاجة وتوفير الأدوية والأمصال واسطوانات الأكسجين ..والتأكد من جاهزية المولدات وصيانة الوصلات الكهربائية بالمستشفيات.


وفي مديرية الإسكان والمرافق تم بوضع الخطط اللازمة لمواجهة الأخطار المحتملة من تصدعات المنازل أو انهيارات المباني، وتم إصدار تعليمات إلى قطاع وهيئة الطرق بمراجعة جميع طرق المحافظة وصيانتها لتفادي انهيارات جوانب الطرق.