لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.. أفضل طريقة لتخزين الأرز المطبوخ

تخزين الأرز المطبوخ
تخزين الأرز المطبوخ

من المعروف أن الأرز الذي يتم الاستمتاع به كطبق رئيسي وطبق جانبي وحتى في الحلويات، هو طعام أساسي ذو قيمة في جميع أنحاء العالم، وذلك ببساطة لمذاقه وتعدد استخداماته وتوافره والقدرة على تحمل تكاليفه. 

كما يجب تخزين الأرز المطبوخ وإعادة تسخينه بشكل صحيح لأنه يحتوي على جراثيم Bacillus cereus، التي يمكنها البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة الغليان، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وإذا تم تبريد الأرز ببطء شديد بعد الطهي أو تركه في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة جدًا، يمكن أن تتطور البكتيريا من الجراثيم، وتطلق السموم التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي - ولن يتم تدمير هذه السموم عن طريق إعادة التسخين.

اقرأ أيضا:تونر للبشرة الأبرز.. 8 طرق مذهلة لاستخدام ماء الأرز

وللمساعدة في تخزين الأرز وإعادة تسخينه بشكل صحيح، شارك بعض خبراء التغذية أفضل نصائحهم حول كيفية القيام بذلك.

قال الخبراء: "من المهم أن يتم تخزين الأرز، سواء كان جافًا أو مطهوًا على البخار، في مكان بارد وجاف، وبعد أن ينضج الأرز ويبرد، يجب تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق للحفاظ على نضارته ورائحته وتجنب التسمم الغذائي".

كيفية تخزين الأرز:

وزعم الخبراء أن هناك ثلاث خطوات بسيطة يجب على الأسر اتباعها عند تخزين الأرز المتبقي.

الخطوة الأولى هي تركها تبرد، وبما أن الأرز المطبوخ رطب، فهو أرض خصبة لجميع أنواع البكتيريا. مع أخذ ذلك في الاعتبار، من المهم أن تبرد الأرز بالكامل قبل تحضيره للتخزين.

بمجرد أن يبرد، ضعي الأرز في وعاء محكم الإغلاق أو كيس بلاستيكي مضغوط، مع التأكد من إزالة كل الهواء قبل إغلاقه، ثم ضعيه في الثلاجة.

عندما يصبح الأرز جاهزًا لتناوله، تأكد من إعادة تسخينه بالقليل من الماء للمساعدة في تفكيك الحبوب المجففة. وكقاعدة عامة، يجب على الأسر إعادة تسخين الأرز لمدة 30 ثانية، وتقليبه وتكرار ذلك إذا لزم الأمر.

 

كيفية تجميد الأرز:


كثير من الناس لا يدركون أنه يمكنهم أيضًا تجميد الأرز المطبوخ. لذلك، بالنسبة لأولئك الذين طهيوا كثيرًا، ما عليك سوى وضعها في الثلاجة واستخدامها في المستقبل لمجموعة من الأطباق المختلفة. 

لتجميد الأرز المطبوخ، تأكد من تبريد الأرز بالكامل قبل تجميده. بمجرد أن يبرد الأرز تمامًا، انقله إلى أكياس الفريزر وقم بتسوية الأرز قدر الإمكان حتى يمكن إغلاقه بإحكام وسهولة تخزينه.

وضع ملصقًا على الأرز وسجل تاريخه حتى تعرف مدة بقائه في الثلاجة حيث يمكن تجميد الأرز بأمان لمدة تصل إلى شهر واحد.

 

كيفية إعادة تسخين الأرز

لإعادة تسخين الأرز، قم بتبريد الأرز في أسرع وقت ممكن، ويفضل أن يكون ذلك خلال ساعة واحدة، ثم احتفظ به في الثلاجة حتى يصبح جاهزًا لإعادة تسخينه.

قم بتخزين الأرز في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين قبل إعادة التسخين. عند إعادة تسخين الأرز، تأكد من أنه يتصاعد منه البخار ساخنًا طوال الوقت ولا تقم بإعادة تسخين الأرز أكثر من مرة.