في الخريف.. «التجفيف الطبيعي» طريقة للعناية بالشعر

تجفيف الشعر
تجفيف الشعر

لا يستدعي تساقط الشعر خلال تغيير الفصول، القلق نظراً للدورة الطبيعيّة للشعر، حيث يشير الخبراء إلى أنّ حلول الخريف ليس السبب الوحيد لتساقط الشعر، حيث أنّ هناك عوامل أخرى تؤثّر على صحّة الشعر.

اقرأ أيضا| قبل الخريف.. فيتامينات مهمة لمحاربة الاكتئاب

يمثل تساقط الشعر مشكلة مؤرقة للبعض لكن يمكن أن يكون الحل بسيطاً وفي المتناول، بحسب نصائح الخبراء حيث يمكن أن يكون السبب وراء تساقط الشعر هو عدم اتباع نظام غذائي صحي مناسب يتضمن كمية كافية من البروتينات من مصادرها الطبيعية يوميًّا، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن نقص البروتينات ربما يكون سببًا رئيسياً في تساقط الشعر.

إليك طريقة العناية بالشعر خلال الخريف للحفاظ على صحته وحيويته:

1- تدليك الفروة

كلّ مساء وقبل الخلود إلى النوم، لا بدّ من تحفيز الدورة الدمويّة في فروة الرأس، وذلك من خلال تمرير أطراف الأصابع وتحريكها بحركات لطيفة ودائريّة والاستعانة كذلك بالزيوت الطبيعيّة المغذيّة والمعالجة لجميع مشاكل الشعر.

وصفات طبيعية.. زيوت لتكثيف الشعر الخفيف ومنع التساقط 

2- عدم ربط الشعر بإحكام

تتنوّع تسريحات الشعر التي تربط بها الخصلات وتسحب إلى الوراء باستخدام الأشرطة المطاطيّة، المبالغة في ربط الشعر تضرّ بصحّة الشعر، لابدّ من تركه منسدلاً ليتنفّس، هذا إضافة إلى تجنّب استخدام الفرشاة واستبدالها بمشط خشبيّ وليس البلاستيكيّ لفك تشابكاته بلطف شديد دون تمزيقه.

3- التجفيف الطبيعيّ

تسليط الحرارة العالية الناتجة عن أدوات التصفيف المختلفة على الشعر بعد غسله مباشرة، خطوة ضارّة جدّاً بالشعر ترتكبها معظم النساء، من شأنها أن تسبّب له الجفاف والتقصّف، لا بدّ من ترك الشعر يجفّ طبيعيّاً أو لفّه بمنشفة دافئة ثمّ تغييرها لمرّات متتالية إلى أن يجفّ تماماً ومن ثمّ يسرّح بمشط عريض الأسنان.

4- مضادّات الأكسدة

المكوّنات الطبيعيّة التي تتوفّر في المنزل يمكن الاستفادة من خصائصها الغنيّة لتحضير أقنعة مغذّية للشعر تمدّه بالفيتامينات اللّازمة لمقاومة جميع المشاكل التي يتعرّض لها، من جفاف، تقصّف، تساقط وبهتان، كأقنعة الأفوكادو، البيض، الموز، الثوم، الزبادي وغيرها.

بهذه النصائح القيّمة يمكن الحفاظ على حيويّة ولمعان الشعر طيلة موسم الخريف وحمايته من التقصّف والتساقط.

- نصائح لروتين العناية بالشعر في فصل الخريف

من الصعب تصديق ذلك، لكن نهاية الصيف قد حلت بالفعل، مع حدوث العديد من التغييرات بالفعل في حياتنا، لا ينبغي أن يكون التكيف مع الطقس البارد شيئًا آخر يثير قلقك، لهذا السبب قمنا بإعداد قائمة من النصائح السهلة للعناية بشعرك حتى يظل لامعًا وصحيًا مع اقتراب فصل الخريف.

- إنشاء روتين العناية بالشعر في فصل الخريف!

خفض درجة حرارة الدش

يؤدي غسل شعرك في الطقس الحار إلى فقدان خصلات شعرك لزيوتها الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على شعرك محميًا ورطبًا. لكن لا تقلق، هذا لا يعني أنه عليك أن تتجمد أثناء الاستحمام! ما عليك سوى خفض درجة حرارة الماء إلى درجة حرارة دافئة أو فاترة ويمكنك أن تتوقعي أن يصبح شعرك أقل تجعدًا وأكثر لمعانًا في أشهر الخريف القادمة.

اشرب الكثير من الماء
من الأسهل تذكير أنفسنا بشرب الماء خلال فصل الصيف الحار، لكن هذا لا يعني أنك لا تحتاج إلى الفوائد التي يوفرها لك الماء على مدار العام. تشمل بعض هذه الفوائد ترطيب فروة رأسك ومنع الأطراف المتقصفة. مع بدء انخفاض مستويات الرطوبة في الغرب الأوسط، من المهم جدًا ترطيب شعرك وبشرتك، لا توجد طريقة أفضل للقيام بذلك من شرب ما لا يقل عن 64 أوقية كل يوم.

رطب شعرك

شرب الماء ليس الطريقة الوحيدة للتأكد من بقاء شعرك رطبًا وصحيًا، لماذا لا تذهب مباشرة إلى المصدر عن طريق ترطيب شعرك بعمق عدة مرات كل شهر، في النهاية، ليس هناك شعور أفضل من أن يكون شعرك حريريًا وخاليًا من التجعد!

لست متأكدًا من الطريقة الصحيحة لترطيب شعرك بعمق؟ نحن نضع كل ذلك بالنسبة لك:

- اغسلي شعرك بالشامبو أولاً لتنظيفه.

- ضعي البلسم على أطراف شعرك ثم انتقلي إلى الجذور.

- اتركي البلسم لمدة 30 دقيقة تقريبًا. يمكن أن يتغير هذا حسب نوع شعرك.

- اشطفي البلسم بالماء البارد.

- احصل على الديكورات العادية

من الجيد دائمًا قص شعرك بانتظام، لكن الأمر أكثر أهمية خلال الأشهر الباردة عندما يكون شعرك أكثر عرضة للتكسر وتقصف الأطراف.

لهذا السبب قد ترغبين في علاج نفسك أكثر في هذا الخريف من خلال الذهاب إلى مواعيد العناية بالشعر، هذا لا يحافظ على صحة شعرك فحسب، بل قد يساعده على النمو بشكل أسرع !