لعشاق الكشري|هؤلاء ممنوعون من تناوله.. والقومي للتغذية يكشف التفاصيل

الكشري
الكشري

يعتبر الكشري من الأكلات الشعبية المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ الذي يدفع البعض إلى تناوله بشكل يومي.

اقرأ ايضاً| حلويات اليوم.. طريقة تحضير كيك البرتقال بالخلاط

 

نفت وحدة الإعلام والتوعية بالمعهد القومي للتغذية، وجود علاقة مباشرة أو دراسة علمية تثبت ان تناول الكشري يقي من السرطان أو حتي يحمي الشخص من السرطان.

وقال البيان: "عند تناول الكشرى يحتاج إلى تناول طبق سلاطة خضراء حتى يصبح وجبة صحية متكاملة ونحصل على الفائدة ونتجنب ضرر السمنة.. الكشري وجبة صحية لأنه يتكون من الحبوب وهي الأرز والمكرونة وهي مصادر للطاقة بشكل عام، كما يحتوى على نوعين من البقول هما العدس والحمص والبقول من المحاصيل عالية القيمة الغذائية حيث يحتوى على البروتين النباتى والألياف الطبيعية وايضا المعادن مثل الحديد كما انها مصدر للفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب"

وأشار البيان إلى أنه لا يوجد ضرر مباشر من تناول الكشري، ولكن الإفراط في تناول الكشرى يؤدى إلى حصول الشخص على السعرات الحرارية العالية ومن ثم الوزن الزائد والسمنة وما يترتب عليها من أمراض مزمنة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.



فئات ممنوعة من تناول الكشري:


مرضى القولون العصبي ليسوا الفئة الوحيدة الممنوعة من تناول الكشري، بل هناك أشخاص آخرون يجب عليهم الابتعاد عنه، وهم:

مرضى حساسية البقوليات.

مرضى حساسية أنيميا الفول.

مرضى حساسية القمح.


فوائد الكشري


يتميز الكشري بقيمته الغذائية العالية، لأن المكونات التي تدخل في تحضيره من الأطعمة الصحية، مثل العدس والحمص والطماطم والبصل والثوم.

وتشمل فوائدة للجسم كالأتى :

يحتوي الكشري على نسبة عالية من البروتين النباتي، الذي يساعد على بناء وتقوية العضلات 

تسريع عملية التئام الجروح.

تكوين الهرمونات.

تقليل الشعور بالجوع.
يساعد الكشري على تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على عناصر غذائية تعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات، مثل الكابسين والليكوبين.

يعزز الكشري من صحة الجهاز الهضمي، بفضل محتواه الجيد من الألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

يقلل الكشري من الشعور بالتعب والإرهاق، لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.