«علماء روس» يطورون تقنية لمراقبة الغطاء النباتي على الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حصل علماء من جامعة شرق سبيريا التقنية في روسيا على براءة اختراع لتقنيات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي طوروها لمراقبة الغابات والغطاء النباتي على الأرض.

وقالت مؤلفة مشروع التقنيات الجديدة، والأستاذة المساعدة في قسم هندسة البرمجيات في الجامعة إينا تولوخونوفا- في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأحد- إن العلماء في جامعة شرق سيبريا التقنية حصلوا على براءة اختراع بعد أن تمكنوا من تطوير برمجيات جديدة تساعد على مراقبة بيئة الغابات ومراقبة الحرائق وأعمال القطع غير القانوني للأشجار، هذه البرمجيات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي".

اقرأ ايضاً

وزير الخارجية الغيني يستقبل السفير المصري بمناسبة قرب انتهاء مهمته

وأضافت أن طرق المراقبة التقليدية للغابات تتطلب قدرا كبيرا من الوقت والموارد البشرية لتحليل كمية هائلة من البيانات، وبفضل استخدام الذكاء الاصطناعي تستطيع برمجياتنا الجديدة معالجة الصور متعددة الأطياف تلقائيا وتسليط الضوء على المناطق التي تحدث فيها تغييرات في الغطاء النباتي.

وأشارت تولوخونوفا، إلى أن البرمجيات الجديدة تعمل مع أجهزة الكمبيوتر المجهزة بأنظمة Windows 11 والمزودة بمعالجات Intel Core i5 أو المعالجات من الأجيال الأحدث، ويمكن لهذه البرمجيات معالجة الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية بسرعة كبيرة.

ومن جهته قال العالم الروسي، وأحد المساهمين في تطوير البرمجيات المذكورة، ألكسندر غرغورينكو إن: "البرمجيات الجديدة تستخدم الشبكات العصبية البرمجية العميقة لتحليل الصور واكتشاف الأنماط الشاذة في توزع الغطاء النباتي.

وأضاف أنه يمكن دمج هذه البرمجيات مع أنظمة المراقبة عن بعد ، الأمر الذي سيوفر استجابة سريعة لأية تغيرات تطرأ على الغطاء النباتي في الغابات لاتخاذ التدابير اللازمة ومعالجة هذه المشكلات بسرعة.