في فصل الخريف.. طريقة بسيطة لمنع «العناكب» من دخول منزلك

العناكب
العناكب

يمكن رؤية العناكب بسهولة في المنازل في فصل الخريف، ولكن لحسن الحظ هناك الكثير من الحلول الطبيعية لإبعاد هذه الآفات من منزلك بسهولة.

 من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن العناكب تأتي إلى المنازل خلال المواسم الباردة بحثًا عن الدفء خلال فصل الشتاء، ولكن تميل العناكب إلى الظهور في فصل الخريف لأنه موسم التزاوج بالنسبة لها. 

اقرأ ايضاً| مشروب يساعد على توقف الشخير ليلاً .. تعرف عليه

إذا لاحظت وجود عنكبوت في منزلك، فقد تكون غريزتك الأولى هي ضربه، ولكن يوصى بعدم قتله لأن العناكب تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي، حيث تفترس الصراصير والبعوض والذباب والعث، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

ومع ذلك، فهناك العديد من الطرق الطبيعية والكيميائية لمنع العناكب من دخول منزلك هذا الخريف وفقًا للخبيرة آنا شاربلز.

كيف تبقي العناكب خارج منزلك:

التنظيف:

أحد الإجراءات الوقائية هو التأكد من عدم وجود زاوية أو ركن يمكن للعناكب أن تعود إلى منزلها، وتأكد من إزالة الغبار بانتظام هذا الخريف وإغلاق أي فتحات يمكن أن يدخلها العنكبوت. 

قالت آنا: «غالبًا ما تقوم العناكب بغزل خيوط العنكبوت المعقدة في مناطق هادئة وغير مزعجة مثل الزوايا أو خلف الأثاث، وأن اتباع روتين منتظم للتنظيف والتخلص من الفوضى يعد بمثابة رادع فعال، مما يجعل هذه البقع أقل جاذبية للعناكب».

تأكد من تنظيف الصناديق وأسطح المواقد وأي مكان قد يصل إليه فتات الطعام بانتظام أيضًا لتثبيط الآفات الأخرى التي تعد مصدر غذاء العنكبوت. 

القرفة

العناكب لا تحب الروائح ذات الرائحة القوية مثل القرفة، لذا فإن وضع هذا المكون المطبخي في الأماكن التي يحتمل أن تسكن فيها العناكب سيمنعها من دخول منزلك، ولاحظ أن هذه الطريقة لن تنجح مع الشموع المعطرة بالقرفة، وأن أعواد القرفة الطبيعية فقط هي التي ستفي بالغرض. 

قالت آنا: «إذا لجأت العناكب إلى إطارات الأبواب أو النوافذ، فاستخدمي القرفة المطحونة ورشيها بعناية في الفجوات، وكن حذرًا مع إطارات النوافذ البيضاء، حيث قد تتلطخ القرفة، خاصة من الخارج حيث يمكن أن تتبلل من المطر».

النباتات المنزلية 

تعتبر بعض الأعشاب والنباتات المنزلية مثالية أيضًا بسبب رائحتها، كما أن وجودها في المطبخ أو غرفة المعيشة أو غرفة النوم سيبعد عنك العناكب. 

أوصت آنا بوضع نبات النعناع بالإضافة إلى نباتات أخرى في غرفة لا تريد وجود أي عناكب فيها. 

وقالت: "النعناع ليس فقط رادعًا قويًا لإبعاد العناكب، ولكن أيضًا نباتات أخرى بما في ذلك الخزامى والنعناع وحتى بلسم الليمون، وسوف تعمل على إبعادهم».

وتابعت: «قم بزراعة هذه النباتات في زاوية مضاءة جيدًا في منزلك وتأكد من إعطاء النبات ما يكفي من الماء والغذاء لضمان حصولك على الاستخدام الفعال من تقنيات النباتات الطاردة الخاصة بك».

الخل الأبيض

إذا كان لديك الخل في منزلك، يمكنك صنع محلول تنظيف بسيط باستخدام الماء والخل في زجاجة رذاذ لردع العناكب، ولكن الجانب السلبي الرئيسي هو التعامل مع رائحة الخل. 

الحل البسيط الآخر لإبعاد العناكب هو استخدام الزيوت العطرية مثل النعناع والقرفة والخزامى، كما هو الحال مع الخل، ضع الزيوت العطرية في زجاجة رذاذ ممزوجة بالماء ورشها في منزلك. 

ومع ذلك، إذا كان لديك قطة أو كلبًا، فمن المستحسن إجراء الكثير من الأبحاث حول الزيوت العطرية قبل إحضارها إلى منزلك لأن بعضها قد يكون سامًا جدًا للحيوانات الأليفة.