بدء طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة

الأسعار للخلف در| تخفيضات فى السلع الأساسية.. وإجراءات رقابية لمواجهة المتلاعبين

د. نهال بلبع نائب محافظ البحيرة خلال تفقدها «معرض أبو المطامير»
د. نهال بلبع نائب محافظ البحيرة خلال تفقدها «معرض أبو المطامير»

منى عبدالعاطى
 

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لضبط الأسواق والتيسير على المواطنين ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم بأسعار مناسبة، انطلقت أمس مبادرة خفض الأسعار فى منافذ الحكومة والقطاع الخاص.

يستمر تنفيذ المبادرة 6 أشهر وبدأت أسعار السلع المحددة بالمبادرة فى التراجع التدريجى لتصل إلى نسب الخصومات المحددة والتى تتراوح بين 10% و25%، حيث تراجعت أسعار السكر والأرز والزيت والمكرونة والفول والعدس ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الدواجن والبيض..

وتم تشكيل لجان رئيسية وفرعية بالمحافظات لمتابعة تنفيذ المبادرة لمواجهة الارتفاع العشوائى فى أسعار بعض السلع، وتختص اللجان بمتابعة تنفيذ القرارات التى أصدرتها الحكومة لفرملة الأسعار، ورصد حركة الأسعار والتغيرات التى تحدث بها، وإعداد تقارير متابعة للأسواق والأسعار لعرضها على د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية..

وبدأت شركات الحكومة والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة لوزارات التموين والزراعة والداخلية تنفيذ المبادرة وتقديم تخفيضات فى أسعار السلع تتراوح بين 10% و25%، كما بدأت بعض شركات القطاع الخاص والسلاسل التجارية فى تنفيذ المبادرة..

وتراجع سعر السكر حوالى 5 جنيهات ليتراوح سعره بين 27 جنيهًا و32 جنيهًا مقابل 40 جنيهًا قبل أسبوع، كما تراجع سعر الأرز حوالى 7 جنيهات ليتراوح سعره بين 20 و24 جنيهًا بدلًا من 28 جنيهًا للكيلو، وتراجع سعر لتر الزيت حوالى 20 جنيهًا ليتراوح سعر اللتر بين 40 جنيهًا و50 جنيهًا مقابل 60 جنيهًا قبل المبادرة..

كما تراجعت أسعار معظم الخضراوات، حيث سجل سعر كيلو الطماطم «جملة» بين 6 جنيهات و11 جنيهًا، والبصل بين 14 و18 جنيهًا، والبطاطس بين 8 جنيهات يستمر تنفيذ المبادرة 6 أشهر وبدأت أسعار السلع المحددة بالمبادرة فى التراجع التدريجى لتصل إلى نسب الخصومات المحددة والتى تتراوح بين 10% و25%، حيث تراجعت أسعار السكر والأرز والزيت والمكرونة والفول والعدس ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الدواجن والبيض.

وتم تشكيل لجان رئيسية وفرعية بالمحافظات لمتابعة تنفيذ المبادرة لمواجهة الارتفاع العشوائى فى أسعار بعض السلع، وتختص اللجان بمتابعة تنفيذ القرارات التى أصدرتها الحكومة لفرملة الأسعار، ورصد حركة الأسعار والتغيرات التى تحدث بها، وإعداد تقارير متابعة للأسواق والأسعار لعرضها على د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية..

وبدأت شركات الحكومة والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة لوزارات التموين والزراعة و الداخلية تنفيذ المبادرة وتقديم تخفيضات فى أسعار السلع تتراوح بين 10% و25%، كما بدأت بعض شركات القطاع الخاص والسلاسل التجارية فى تنفيذ المبادرة..

وتراجع سعر السكر حوالى 5 جنيهات ليتراوح سعره بين 27 جنيها و 32 جنيها مقابل 40 جنيهًا قبل أسبوع، كما تراجع سعر الأرز حوالى 7 جنيهات ليتراوح سعره بين 20 و24 جنيهًا بدلًا من 28 جنيهًا للكيلو، وتراجع سعر لتر الزيت حوالى 20 جنيهًا ليتراوح سعر اللتر بين 40 جنيها و50 جنيها مقابل 60 جنيهًا قبل المبادرة..

كما تراجعت أسعار معظم الخضراوات، حيث سجل سعر كيلو الطماطم «جملة» بين 6 جنيهات و11 جنيهًا، والبصل بين 14 و18 جنيهًا، والبطاطس بين 8 جنيهات و11 جنيهًا للكيلو، الكوسة من 6 إلى 9 جنيهات، وتراوح سعر الخيار البلدى بين 3 و6 جنيهات للكيلو، والبامية 28 إلى 30 جنيهًا، والثوم بين 15 و30 جنيهًا، كما تراوح سعر كيلو الفلفل البلدى بين 8 و12 جنيهًا..

ومن المتوقع أن يستمر التراجع فى الأسعار ليشمل سلعًا أخرى وتخفيضات أكبر فى بعض السلع، وذلك نتيجة لاستجابة المنتجين وتضامن التجار مع مبادرة الحكومة..

وأكد المصيلحى على استجابة الغرف التجارية وممثلى القطاع الخاص للمبادرة، وبدأوا فى خفض أسعار بعض السلع تدريجيًا بما يتناسب مع التكلفة سواء للإنتاج المحلى أو الاستيراد والعمل على تثبيت الأسعار خاصة أن الأرصدة من السلع كبيرة وتكفى الاحتياجات مدة آمنة تتراوح بين 4 أشهر و8 أشهر..

وأشار إلى أن المبادرة تتضمن سلسلة المنافذ الكبرى التابعة للوزارة فى زيادة المعروض التى تشمل حوالى 40 ألف محل بقالة ومجمع وفرع جمعيتى، حيث يتم طرح 32 سلعة بأسعار مخفضة، والتى يستفيد منها حوالى 65 مليون مواطن، ويتم طرح حوالى 15 ألف طن سلع يوميًا لتوزيعها من خلال منظومة الدعم..

فى سياق متصل، وجَه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية المحافظين بالمتابعة المستمرة لتنفيذ مبادرة رئيس مجلس الوزراء بتخفيض أسعار السلع الأساسية بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية، وذلك فى نطاق محافظاتهم والتأكد من توافر جميع السلع الغذائية بالكميات والأسعار المناسبة فى الأسواق والمعارض والمنافذ الثابتة والمتحركة..

وأكد الوزير أن المبادرة تعمل على تعزيز الحماية الاجتماعية للأفراد محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، والحد من التداعيات السلبية لارتفاع الأسعار..

كما وجّه آمنة بتكثيف الحملات الرقابية فى المحافظات.. وفى الإسكندرية، أكد المحافظ اللواء محمد الشريف، أنه تم تكليف جميع الأجهزة التنفيذية والرقابية بالتفتيش المستمر على كل الأسواق والشوادر والمعارض والمنافذ الثابتة والمتحركة والمحال التجارية للتأكد من الالتزام بالأسعار المعتمدة وتوافر السلع والتصدى لأى محاولات احتكارية لأى سلعة من السلع وخاصة الأساسية والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه مخالفة الأسعار.

وأشارت د. نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، إلى افتتاح معارض ومنافذ بجميع مدن المحافظة لعرض وبيع المنتجات والسلع الغذائية واللحوم بالأسعار المخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين والأسر البحراوية والعمل على ضبط الأسواق ومحاربة الغلاء وجشع بعض التجار..

جاء ذلك خلال تفقدها «معرض أبو المطامير» للسلع الغذائية لمتابعة مدى الالتزام بالأسعار المقررة لكل السلع الغذائية والمستلزمات والخضر والفاكهة والتأكد من عدم المغالاة فى الأسعار.

وقال د. إبراهيم العشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الأسواق تشهد تراجعاً تدريجياً فى الأسعار وبدأ المواطن يشعر بتخفيضات فى أسعار بعض السلع، وخاصة الغذائية، مؤكداً بدء تطبيق إجراءات رقابية لضبط الأسواق ومواجهة المتلاعبين.

وأكد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن المبادرة بخلاف توفير السلع الأساسية المخفضة لأبناء مصر، من المتوقع أن تؤدى إلى المعاونة فى خفض معدل التضخم الحالى، الذى سيؤدى بدوره إلى استقرار أسعار كل السلع على المدى المتوسط، الأمر المدعوم بأساس عمل اتحاد الغرف التجارية من خلال جذب الاستثمارات لخلق فرص عمل لأبناء مصر فى وطنهم، الى جانب زيادة القيمة المضافة والمكون المحلى فى الصناعة والزراعة والخدمات، وتنمية الصادرات.

وأكد د. علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن المنتجين بدأوا فى طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة، لضمان وصول الخصومات إلى المواطن مضيفا هناك خلية نحل تعمل بانتظام فى شركات القطاع الخاص سواء منتجين ومستوردين ومصانع تعبئة وشركات توزيع.