تقرير: الممر التجاري البري والبحري الصيني يشهد نموًا قويًا خلال نصف العام الجاري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهد الممر التجاري البري والبحري الغربي الجديد للصين نموا قويا خلال النصف الأول للعام الجاري، مع زيادة حجم نقل البضائع عبر الممر بنسبة 10.5% على أساس سنوي.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية خلال النصف الأول للعام الجاري، زادت قيمة التجارة الخارجية للمقاطعات الواقعة على طول الممر بنسبة 40% على أساس سنوي، مما يظهر زخما قويا للنمو. وفي محطة ميناء تشينتشو الشرقية، نقطة الاتصال البري والبحري للممر، تعمل قطارات الشحن من المقاطعات الداخلية بكامل طاقتها.

وتدخل المزيد من المنتجات الزراعية من دول الآسيان، مثل الأرز الكمبودي والمانغوستين التايلاندي والدوريان الماليزي، إلى السوق الصينية عبر ميناء تشينتشو. وفي الوقت نفسه، تغادر أيضا مركبات الطاقة الجديدة والمواد الجديدة والمنتجات الكهروميكانيكية وغيرها من المنتجات الصينية الميناء إلى الخارج.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية فانه في السنوات الأخيرة، توسعت قطارات الشحن، التي لعبت دورا رئيسيا في الممر، من خط واحد للسكك الحديدية فقط إلى سبعة خطوط منتظمة في الوقت الحاضر، من ميناء خليج بيبو إلى مدينة تشونغتشينغ ومقاطعتي سيتشوان ويوننان بجنوب غربي الصين ومقاطعات عديدة أخرى.

وقال ليو ون شيان، نائب مدير إدارة التنمية والإصلاح لمجموعة السكك الحديدية الوطنية الصينية "زاد نطاق الإشعاع لخطوط السكك الحديدية إلى 18 مقاطعة و61 مدينة و120 محطة في جميع أنحاء الصين، لتوصيل البضائع إلى 393 ميناء في 119 دولة ومنطقة حول العالم".


أتاح التنمية المتسارعة للممر التجاري البري والبحري الغربي الجديد فرصا لتعزيز شبكة النقل الشاملة للمناطق الغربية للصين. وفي الوقت الحاضر، وفي مدينة تشونغتشينغ، تم ربط الممر المائي لنهر اليانغتسي بكفاءة مع الممر وقطارات الشحن بين الصين وأوروبا.

وقال وانغ مينغ، مدير معهد أبحاث النقل الشامل للجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح "سيتحول الممر من قناة لوجستية وقناة تجارية إلى ممر ذهبي يدمج المعالجة والتصنيع والتجارة، ويلعب دورا مهما في البناء المشترك عالي الجودة لمبادرة الحزام والطريق".