المندوب الروسي: موسكو لا يمكنها قبول تقاعس مجلس الأمن عن أداء مهامه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صرح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا للصحفيين، اليوم الجمعة، بأن موسكو لا يمكنها قبول التقاعس المثير للقلق من جانب مجلس الأمن الدولي، ردا على الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط.


وأضاف: "في الظروف الحالية، لا يمكن لروسيا أن تقبل التقاعس التام وعدم وجود أي رد فعل من جانب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكذلك الأمانة العامة للأمم المتحدة. وكما لاحظتم، لم يدعو أي وفد غربي إلى عقد اجتماع مفتوح حول الوضع في الشرق الأوسط".

وتابع، "أن روسيا مستعدة للتوسط في الصراع في الشرق الأوسط ولديها كل الوسائل للقيام بذلك.


وقال نيبينزيا: "نحن مستعدون للوساطة، ولدينا القدرات اللازمة لذلك، والجانبان مهتمان بذلك.. إننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار ومنع المزيد من التصعيد للصراع. ونحن على قناعة بأن مجلس الأمن يجب أن يتحرك لوضع حد لسفك الدماء واستئناف مفاوضات السلام بهدف إقامة دولة فلسطينية، كما كانت من قبل". من المفترض أن تفعل ذلك منذ فترة طويلة".

وشدد نيبينزيا أيضًا على أنه من المهم بالنسبة لروسيا الحفاظ على الاتصالات مع الجانبين.

وقال: "لدينا علاقات تاريخية طويلة الأمد مع فلسطين، وكذلك مع إسرائيل".

هذا ويستمر التصعيد بين حركة "حماس" الفلسطينية والقوات الإسرائيلية بعد إطلاق "حماس"، فجر السبت 7 أكتوبر ، عملية "طوفان الأقصى" حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، وأسرت عدداً كبيراً من العسكريين والمدنيين الإسرائيليين.

وردت إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية" متوعدة "حماس" بدفع ثمن باهظ لهجومها.

وفي 8 أكتوبر، صادق مجلس الوزراء الأمني المصغر الإسرائيلي (الكابينيت) صادق رسميًا على بدء حرب على قطاع غزة، كما أعلن الجيش الإسرائيلي، في 10 تشرين الأول/أكتوبر، إعادة السيطرة على منطقة غلاف غزة بالكامل.

اقرأ أيضا | نيبينزيا: الولايات المتحدة تهدد السلام والأمن في شمال شرقي آسيا