محافظة صغيرة في الصين تمهد الطريق لتصدير المركبات من خلال التخليص الجمركي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شكلت محافظة لونجتشو بجنوب الصين مجموعة عمل خاصة مشتركة تتألف من إدارات الجمارك وتفتيش والحدود لتسهيل التخليص الجمركي لصادرات المركبات ويمكن لميناء شويكو بالمحافظة التعامل مع التخليص الجمركي لـ36 مركبة في نصف ساعة، مما يقلل بشكل حاد من وقت الإجراء إلى أقل من دقيقة واحدة لكل مركبة.

وقال وانغ هاو، مدير أعمال شركة "سينوتراك" الدولية "تجاوز العدد الأكبر ليوم واحد 300 مركبة، ما يمثل رقما لم نتوقعه من قبل" لكن في ديسمبر عام 2021، اصطف ميناء شويكو بالشاحنات في انتظار تصديرها.

وقال وانغ "إذا تعذر تسليم المركبات في الوقت المحدد، فسنواجه أولا تقصيرا مع تعويض كبير. وعملنا بجد لإدارة السوق الخارجية لسنوات عديدة. وبمجرد ألا نتمكن من تسليم المركبات في الوقت المحدد، سيضر بسمعتنا، بل ويؤثر على حصتنا في السوق الخارجية".

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية لحل مشاكل الشركات وتسهيل قنوات التصدير، اقترحت السلطات المحلية تحويل بعض البضائع للتصدير من موانئ أخرى وتوجيه شركتين محليتين لنقل مركباتهما إلى الميناء.

وقال وانغ شواي، مسؤول ببلدة شويكو "في ذلك الوقت، شعرت أنا وبعض الممارسين والموظفين من إدارة التفتيش المشترك أنه من المستحيل إنجاز هذه المهمة".


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية لم تكن مخاوف وانغ غير معقولة وعلى الرغم من أن الميناء يعد من الدرجة الأولى، إلا أنه لم يقم بأعمال التخليص الجمركي لتصدير المركبات من قبل وبادرت السلطات المحلية إلى تشكيل مجموعة عمل تضم إدارات الجمارك وفحص الحدود وشركات التصدير لفتح الخدمات لتصدير المركبات وبدأ وانغ، بصفته قائد الفريق، على الفور في مناقشة كيفية القيام بذلك.

وقال وانغ "جربنا نحو 10 مركبات، لكننا فشلنا في إخراجها لفترة طويلة. وأتذكر أنني أجريت 47 مكالمة هاتفية في ثلاث ساعات في ذلك الصباح، وتحدثت إلى مفتشي الجمارك والحدود حول كيفية التحرك بشكل أسرع بعد المناقشات، ولدت فكرة جديدة.

وقال شيوي يونغ، نائب مدير مكتب تفتيش الحدود بالميناء "قرر فريق العمل أنه بعد الانتهاء من إجراءات التفتيش، سيقود السائق الصيني المركبة إلى نقطة الحدود، ثم ينزل من المركبة ويعود، وسيقود السائق الأجنبي المركبة خارج الصين، ما لا يلبي فقط متطلبات الوقاية من "كوفيد-19"، بل ويحسن أيضا كفاءة التخليص الجمركي".

بعد تغيير مكان التسليم، وجد الفريق أنه في السلسلة بأكملها، كانت هناك ثلاثة روابط لها متطلبات مختلفة لشروط الخروج.

وقالت شيوي تشينغ، مديرة جمارك ميناء شويكو "قمنا أيضا بتحسين المسار اللوجستي لتصدير المركبات، وإنشاء قناة خاصة لتصدير المركبات، وتبسيط إجراءات الدخول والخروج لموظفي تسليم المركبات في الميناء".


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية فانه من خلال تحسين العملية، يتم تحديث سجل عدد المركبات المصدرة في يوم واحد في الميناء باستمرار، مما يحقق الكفاءة العالية لمرور مركبة واحدة عبر الميناء كل دقيقة.

وقال شيوي شياو دونغ، رئيس إدارة الرقابة اللوجستية بجمارك ميناء شويكو "خلال أبريل ومايو للعام الماضي، تجاوز عدد المركبات المصدرة تحت إشرافنا 6000 مركبة، مع تجاوز أعلى رقم يومي 500".

بفضل الكفاءة العالية للتخليص الجمركي في ميناء شويكو، زاد عدد شركات تصدير المركبات من شركتين إلى 11، كما زاد عدد وكلاء الشحن من واحد إلى ثلاثة. واكتشف ميناء شويكو مساحة جديدة للتنمية.

وقال وانغ شواي "نريد التركيز على أعمال تصدير السيارات الجديدة، وإنشاء سلسلة صناعية كاملة نسبيا، وبناء ميناء شويكو ليصبح قاعدة وطنية لتصدير المركبات".