لتحسين قواك العقلية.. مأكولات صحية لنظام غذائي جيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقول خبراء التغذية إنه يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على الصحة العاطفية والعقلية، فالنظام الغذائي المتوازن ضروي  لتزويد جسم الانسان بجميع العناصر الغذائية لبناء مناعة قوية، ووجود صحة بدنية وعقلية.

إليكم أهم الأطعمة للحصول على عقل قوى وصحى، بحسب ما جاء موقع " hindustantimes":

هل يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على صحتك العاطفية والعقلية؟ قد لا نربط بشكل مباشر بين صحتنا العاطفية والغذاء، فاتباع نظام غذائي متوازن ضروري لأنه سيزود الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو وبناء المناعة، ولكن إلى جانب الصحة البدنية، فمن المهم أيضًا التركيز على الصحة العقلية ، وإليك أهم الأطعمة للحصول على عقل قوى وصحى، وفقا لما نشره موقع " hindustantimes"

يجب دمج الأطعمة التالية في نظامك الغذائي للحصول على عقل قوي وصحي:

الفواكه والتوت:

تناول الفواكه والتوت يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ، يمكن تحسين كل من عمليات الذاكرة ومكافحة الشيخوخة من خلاله، أظهرت الدراسات أن آكلي الفاكهة هم أكثر عرضة للإبلاغ عن مستويات أعلى من الصحة العقلية وأقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب مقارنة بمن لا يتناولون الفاكهة.

الأسماك:

دهون أوميجا 3 غنية بالأسماك، تعتبر هذه الدهون ضرورية للدماغ، ويجب أن تأتي هذه الدهون من النظام الغذائي لأن جسم الإنسان لا يستطيع تصنيعها. تظهر الدراسات وجود صلة بين سوء تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية والاكتئاب، تعتبر المأكولات البحرية مثل الأسماك الزيتية ومكملات الأسماك مصادر ممتازة للأوميجا 3.

الخضراوات الورقية الخضراء:

بسبب أهميتها الغذائية، ينصح خبراء التغذية باستمرار بإدراجها في نظامنا الغذائي، تحتوي الخضراوات الورقية على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمعادن وحمض ألفا اللينوليك والفيتامينات، تعتبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين ك يمكن أن يساعد في منع تطور القلق والاكتئاب.

المكسرات:

اللوز والجوز مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة لتحسين الصحة العقلية، يحتوي الجوز أيضًا على دهون أوميجا 3، تمامًا مثل الأسماك الدهنية، من ناحية أخرى، يعد اللوز مصدرًا جيدًا لفيتامين E وقد يدعم تحسين الذاكرة.

خياراتنا الغذائية لها تأثير عميق على صحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية، على سبيل المثال، من المعروف أن تناول نظام غذائي غني بالسكر المعالج والمضافات الصناعية والأطعمة المصنعة يسبب التهابًا في الجسم ويؤثر على صحتنا العقلية، وعلى العكس من ذلك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الحبوب الكاملة يمكن أن يساعدنا في إدارة التوتر وتحسين مزاجنا، إن دمج المنتجات العضوية الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في وجباتنا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويخفف الأعراض.

واستبدال الأطعمة اليومية في نظامنا الغذائي بخيارات عضوية مثل المربيات العشبية المليئة بفيتامين C ومضادات الأكسدة المملوء بالأعشاب مثل الكركم يمكن أن يوفر الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تدعم المناعة