تعرف على فوائد تناول القهوة الأسبريسو.. وتأثيرها علي الجسم

قهوة الإسبريسو
قهوة الإسبريسو

الإسبريسو أيقونة القهوة في جميع أنحاء العالم، وأساس للكثير من مشروبات القهوة اللذيذة. هل تساءلت لماذا تعتبر قهوة الإسبريسو مميزةً لهذه الدرجة؟ هل هي أفضل أنواع القهوة؟ لماذا شهرتها هذه الطريقة في التحضير؟

ما هي قهوة الإسبريسو؟

الاسبريسو هو شكل من أشكال القهوة المركزة، ويقدم بجرعات مختلفة وهو أساس لمعظم مشروبات القهوة مثل الكابتشينو، اللاتيه، الأمريكانو والماكياتو، ولكن، ما هي قهوة الاسبريسو؟ الاسبريسو ليس كما يشاع عنه أنه يرمز لشكل من أشكال حبوب القهوة أو من أنواع التحميص، يصنع بعملية دفع الماء الساخن بضغط عالٍ خلال حبوب البن المطحونة جيداً،ومن ثم تعلوهم الكريمة والرغوة البنية التي تعطيه مذاقاً رائعاً ونكهة غنية.

اقرأ ايضاً| للحصول على فيتامين «د».. كيفية الاستفادة من أشعة الشمس دون تسمير البشرة

الاسبريسو من أنواع القهوة المركزة وقوية المذاق وهو من القهوات اللذيذ جداً وعادةً ما يتم تقديمه في أكواب أو فناجين الديميتاس (الديميتاس تعني نصف كوب أو فنجان).

أصول قهوة الإسبريسو:

تم اختراع قهوة الإسبريسو في إيطاليا منذ حوالي ١٠٠ عام، وتُنسب إلى رجل يدعى لويجي بيزيرا من ميلانو، كان أول من استخدم طريقة الضغط البخاري لتحضير القهوة، والتي أنتجت كوباً قوياً من القهوة أسرع من أي وقت مضى، في الواقع يترجم اسم كافيه إسبرسو إلى قهوة مضغوطة، في إشارة إلى الماء الذي يتم دفعه على البن المطحون ناعماً في ضغط مرتفع للغاية، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي تم ضبط عملية صنع قهوة الإسبريسو بشكل صحيح مما أدى إلى تحضير قهوة الإسبريسو المعروفة والمستخدمة في جميع أنحاء العالم.

ممَّ تصنع قهوة الإسبريسو؟
قهوة الإسبريسومصنوعة من مكونين فقط : قهوة ناعمة الطحن ١٠٠٪ وماء ساخن، طريقة التحضير هذه تنتج جرعة قهوة قوية وغنية ومركزة، والتي تشكل الأساس للعديد من أنواع القهوة الأخرى، مثل الكابتشينو واللاتيه والأمريكانو والماكياتو.

ما الإختلاف بين الإسبريسو والقهوة العاديّة؟

تشكل قهوة الإسبريسو أساس كل نوع من أنواع القهوة تقريباً، يستخدم الباريستا الذي يحضر الإسبريسو الماء تحت كميات عالية من الضغط ليشق طريقه من خلال البن المطحون المضغوط، مما يجعلة سائلًا سميكاً وشراباً مركزاً، مع طبقة رغوية بنية فاتحة رائعة في الأعلى، ومن ناحية اخرى تسمى الكريمة. هذا هو الاختلاف الرئيسي - الذى تعتمد أنواع القهوة الأخرى على عملية ترشيح بطيئة وتقوم بغربلة الماء الساخن من خلال القهوة المطحونة، ويعتمد الإسبريسو أيضاً على حبوب قهوة مطحونة بنعومة أكبر، بينما بالنسبة للقهوة العادية يجب أن تكون الحبوب مطحونة بشكل متوسط.

كيفية تحضير إسبريسو باستخدام قهوة سريعة الذوبان في المنزل؟
المكونات:

ملعقتين صغيرتين قهوة نسكافيه سريعة الذوبان
ماء بحرارة ٨٠ درجة مئوية

للتقديم:

كوب صغير
ملقعة صغيرة
ملعقة كبيرة


طريقة التحضير:
سخّن الماء إلى ٨٠ درجة مئوية (١٧٥ درجة فهرنهايت). لا حاجة لغليه، وفّر الطاقة وأنت تحضّر كوب من قهوتك المفضل!
ضف ملعقتين صغيرتين قهوة نسكافيه جولد سريعة الذوبان إلى الكوب.
ضف ٣٠ مل (ملعقتين كبيرتين) ماء ساخن إلى القهوة.
حرّك جيداً حتى يذوب كل شيء، وثم استمتع بها.

هل الاسبريسو اقوي من القهوه؟

قهوة الإسبريسو تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين من القهوة العادية، تحتوي قهوة الإسبريسو على حوالي ٨٠ مغ  من الكافيين، وهو ضعف متوسط كوب قهوة سريعة الذوبان، وغالباً ما يجب تخفيف الإسبريسو قليلاً، أو الاستمتاع بها مع الحليب، لأنها داكنة ومركزة عند شربها دون أي إضافات،نظراً لأنها تشكّل أساس معظم وصفات القهوة، يجب أن يكون للإسبريسو نكهة قوية حتى تظهر من خلال أي مكونات أخرى مثل الحليب أو السكر أو الشراب المركز المنكه.

هل الاسبريسو صحي؟

قهوة الاسبريسو تمنع حدوث تليف الكبد، لإنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع زيادة الكوليسترول في الدم.

تساعد قهوة الاسبريسو على الوقاية من أمراض القلب، والإصابة بالنوبات القلبية عن طريق التخلص من الدهون الموجودة على الشرايين، بالإضافة إلى كَونها منبهًا ومنشطًا قويًا.

كم كوب إسبريسو في اليوم؟
يمكن اعتبار 3 إلى 5 فناجين من القهوة يوميًا كمية آمنة من قبل الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، ولكن الطريقة التي تشربها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مدى استجابة جسمك لهذا المشروب