بوتين: العلاقات الدولية في العالم تشهد تغيرات لا رجعة فيها

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلاقات الدولية في العالم تشهد تغيرات لا رجعة فيها خاصة في الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن دول "المليار الذهبي" تفقد ريادتها لأسباب موضوعية بينما يتزايد الإنتاج في دول الجنوب العالمي وآسيا. 

وقال بوتين خلال كلمته في قمة رابطة الدول المستقلة بقيرغيزستان اليوم الجمعة، "نحن جميعا نرى جيداً أن العلاقات الدولية تشهد تغيرات لا رجعة فيها وفي المقام الأول في مجال الاقتصاد العالمي". 

اقرأ أيضا | كوريا الشمالية تهدد بتوجيه ضربة قوية وسريعة للأصول الإستراتيجية الأمريكية

وأضاف الرئيس الروسي: "أن دول ما يسمى بـ (المليار الذهبي) تفقد تدريجيا ريادتها وزعامتها لظروف موضوعية بحتة، بينما يتزايد الإنتاج في دول الجنوب العالمي وآسيا".

من ناحية أخرى، رجحت وزارة الدفاع البريطانية أن الجيش الروسي يقوم حاليا بتخزين الصواريخ لمهاجمة أوكرانيا خلال فصل الشتاء القادم، وذلك في ضوء حقيقة أن الطائرات الروسية بعيدة المدى لم تقم بأي ضربة ضد أوكرانيا منذ 21 سبتمبر الماضي، أي منذ 21 يومًا، مما قد يشير إلى أنه يقوم بتخزين الصواريخ لشن هجمات على البنية التحتية الحيوية في الشتاء.

وكشفت الوزارة - في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الوضع في أوكرانيا - أنه على الرغم من أن مثل هذه الانقطاعات لم تكن غير عادية، إلا أن آخر انقطاع مماثل في الإضرابات حدث في الفترة ما بين 9 مارس و28 أبريل 2023، أي فترة 51 يومًا.. وهذه المرة، من المحتمل أن يحتفظ جيش روسيا بالمخزون الحالي من صواريخ AS-23 [Kh-23]، بالإضافة إلى استخدام هذا التوقف لزيادة المخزونات القابلة للاستخدام استعدادًا لمزيد من الضربات العنيفة ضد أوكرانيا خلال فصل الشتاء. 

وذكرت الوزارة أن روسيا ركزت مؤخرًا غاراتها الجوية على المنشآت المرتبطة بالحبوب في جميع أنحاء جنوب أوكرانيا، وشمل ذلك ضربات ضد موانئ نهر الدانوب الأوكرانية، والتي من المحتمل أنها تتطلب مستوى عالي الدقة بسبب قرب الهدف من الحدود الرومانية.