قومي البحوث يطلق قوافل توعوية لتنمية قدرات ومهارات المرأة الريفية

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

ينفذ المركز القومي للبحوث حاليا مشروعا لإطلاق قوافل توعوية لتنمية قدرات ومهارات المرأة الريفية من خلال تدريبها على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر الريفية لزيادة دخل الأسرة وتحسين معيشتها. 

وقالت الدكتورة أحلام أحمد حسن الباحث الرئيسي للمشروع لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن تلك القوافل تقدم الإستشارات والدعم الفني والتوصيات الاقتصادية والتسويقية للمشروعات المقامة بالفعل أو المشروعات المتعثرة، بصفة عامة سواء للمرأة أو الشباب بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. 
 

وأضافت أن المشروع يضم أساتذة وخبراء متخصصين بالمركز لتوعية وتدريب وإقامة مشروعات تستهدف تحسين دخل المرأة وأسرتها من خلال تدريبها على المشروعات الصغيرة الريفية لزيادة دخل الأسرة وتحسين معيشتها كخدمة مجتمعية.

وأوضحت أن القافلة الواحدة تتألف من 8 أساتذة وخبراء من الهيئة البحثية بالمركز القومي للبحوث في تخصصات مختلفة ، يقوموا بتدريب الراغبات في إقامة مشروعات صغيرة على المشروع المراد تنفيذه وكيفية إدارة المشروع ودعمهم فنيا ومساعدتهم في تمويل المشروع من خلال المتخصصين في إطار التعاون بين المركز القومي للبحوث وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. 

ولفتت إلى أنه خلال العام الأول للمشروع، تم إطلاق 6 قوافل توعوية لتنمية مهارات المرأة الريفية وتحسين دخلها ، منهم قافلة لمحافظة الفيوم و خمس قوافل لمحافظة أسوان. 

وأكدت أن ذلك المشروع يأتي انطلاقا من الدور المجتمعي للمركز لخدمة المواطنين من خلال توظيف الإمكانات المادية والخبرات البشرية التي يمتلكها ، لخدمة المواطن وحل مشكلاته على أساس علمي، وتنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة.


اقرأ أيضا : تفعيلا لمبادرة "أنتي منتجة".. معرض لمنتجات المرأة الريفية بالشرقية