زحام وتكدس في الليلة الختامية للاحتفالات بمولد السيد البدوي بطنطا| خاص بالصور

مولد السيد البدوي
مولد السيد البدوي

■ كتب: عصام عمارة 

شهدت الليلة الختامية للاحتفالات بمولد السيد البدوي بمدينة طنطا بمحافظة الغربية زحامًا وتكدسًا شديدًا للآلاف من رواد وزائري السيد البدوي.

وتوافد على مدينة طنطا الآلاف من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة ومحافظات الصعيد للمشاركة في الاحتفالات بالليلة الختامية بالمولد.

وحرص الكثيريين من الزائرين على زيارة ضريح السيد البدوي داخل المسجد وكذلك زيارة أثر قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الصخر الموجودة داخل المسجد. 

وقامت مديرية الأوقاف بالغربية تحت إشراف الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة بتنظيم حركة دخول وخروج الزائرين وتخصيص مدخل خاص للسيدات الزائرات. 

كما قامت العديد من الطرق الصوفية بعمل مواكب وزفة من داخل المسجد إلى محيطه الخارجي مصحوبة الأناشيد الدينية والابتهالات. 

وانتشرت أجهزة محافظة الغربية والطب البيطرى والصحة والإسعاف والأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية بمحيط المسجد للتعامل مع أى طوارئ وتنظيم حركة المواطنين.

وكان الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية قد شهد احتفال مشيخة الطرق الصوفية، بمولد سيدي أحمد البدوي بالسرداق المقام بمنطقة الصاري بسيجر بطنطا، وسط حشود المواطنين من جميع أنحاء الجمهورية بحضور الدكتور أسامة الأزهري المستشار الديني لرئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية وعضو مجلس النواب.

وأكد الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية على أن محافظة الغربية بذلت مجهودات كبيرا لتنظيم الاحتفال واهتمام  محافظ الغربية بالإعداد الجيد لفاعليات الاحتفال بالمولد البدوي بعد ٣ سنوات من الإلغاء بسبب جائحة كورونا، مهنأ المحافظ وجميع الزوار بهذه المناسبة المباركة،

وأشار إلى أن أولياء الله الصالحين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون، وأضاف القصبي، أننا نجتمع اليوم لنحتفل بقطب الأقطاب سيدي أحمد البدوي، الذي لقب بأبي الفتيان وبالمجاهد والذي خرج مدافع عن وطنه ضد الاحتلال وخرج جموع المواطنين يهتفون به، وبسيرة المصطفى والأولياء الصالحين واستخلصوا منها قيم الإخلاص والتعايش وقبول الآخر وتعلموا منها الحفاظ على الوطن وحمايته من الشائعات، وتصدوا بذكر الله لكل من يحاول النيل من الوطن.

كما وجه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الشكر للدكتور طارق رحمي محافظ الغربية على حرصه واهتمامه لخروج الاحتفالية على أكمل وجه والاهتمام بكافة زائري المحافظة من كل مكان مشيرا إلى أن سيدي أحمد البدوي أصل عائلته من نسل سيدنا الحسين رضي الله عنه، وأن سيدي أحمد البدوي تحول للمسجد الأحمدي، وله شيخ كشيخ الأزهر، وأسس المدرسة الأحمدية بطنطا، وكان يجاهد في سبيل الله ضد التتار في مصر والصليبيين، وكان متعودا على ارتداء اللثام على وجهه صيفا وشتاء، وسمي بذي اللثيمين، وسمي بـ «البدوي» لأنه كان ملثم مثل البدو، ورأى فيه الناس الخير والعلم والولاية والكرامات، وكان مستجاب الدعاء، وحينما جاء لطنطا نزل 12 عاما في بيت أحد التجار، وفي بيت آخر بعد وفاة هذا التاجر، وجلس به 26 سنة، ومكث في مصر 38 عاما، وتوفي عن عمر يناهز 75 عاما.

وأكد الدكتور أسامة الأزهري المستشار الديني لرئيس الجمهورية إن محبة آل بيت النبي- صلى الله عليه وسلم- واجبة على كل مسلم ومسلمة؛ لما لهم من مكانة عند الله- عز وجل- ولقربهم من حبيب رب العالمين.
وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم بحب آل بيته والتمسك بهم، ووصانا بهم عليهم السلام في كثير من أحاديثه الشريفة.

اقرأ أيضًا| بالصور.. محافظ الغربية يتفقد محيط السيد البدوي بطنطا وحياة كريمة بزفتى 

وخلال الحفل، رحب محافظ الغربية في كلمته بزوار سيدي أحمد البدوي، الذين حضروا لمدينة طنطا من داخل مصر وخارجها من مختلف الدول العربية والإسلامية بعد طول انتظار عقب إلغاء الاحتفال لمدة ثلاث سنوات إثر جائحة كورونا.

وقال "رحمي" إن الله أنعم علينا جمعيا بالصحة والعافية وها نحن العام على أرض محافظة الغربية نشهد الاحتفال من جديد. 

وهنأ محافظ الغربية الحضور بعدد من المناسبات المولد النبوي الشريف ونصر أكتوبر المجيد والعيد القومي لمحافظة الغربية ومولد سيدي أحمد البدوي والتي تتزامن جميعها في شهر أكتوبر.

وأشار "رحمي" إلى أن المحافظة، قادرة على تنظيم مثل هذه الاحتفالات الكبيرة وإرسال رسالة إلى العالم أن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار، كما قدم الشكر للجهات الأمنية بالمحافظة على جهودهم في تأمين الاحتفالات وكذا جميع الجهات التنفيذية المعنية بتنظيم فاعليات المولد الأحمدي وتوفير الأريحية التامة لجميع الزوار، مؤكدا، أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة لخدمة زوار البدوي، وتوفير سبل الراحة والأمان لهم، مشيرا إلى متابعته لفاعليات الاحتفال، للاطمئنان على توافر كافة الخدمات للزوار.

من ناحية أخرى، شهدت محال الحمص والحلوي المحيطة بمسجد السيد البدوي رواجا كبيرا من المواطنين والزائرين الذين حرصوا على الشراء منها بمناسبة الإحتفالات بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي بطنطا التي تم تنظيمها هذا العام بعد انقطاع دام ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا.