بإستثمارات أكثر من 1,3 مليار جنيه

نائب محافظ البحيرة تتفقد محطتي معالجة صرف صحي منشأة ناصر والبريجات

صورة من الحدث
صورة من الحدث

قامت الدكتوره نهال بلبع نائب محافظ البحيرة يرافقها الدكتور  سيد اسماعيل نائب وزير الإسكان،  والدكتور محمد حسن رئيس الجهاز التنظيمى، والدكتور محمد معوض نائب رئيس وحدة إدارة المشروعات بوزارة الاسكان، والمهندس محمد سعيد نشأت رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة .  اليوم الخميس بتفقد محطة معالجة صرف صحي منشأة ناصر بمركز بدر  ومحطة معالجة صرف صحي  البريجات بكوم حمادة.

وتعد المحطة ضمن خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية المحولة من البنك الدولي بنطاق محافظة البحيرة. 

وتفقد  الدكتور سيد اسماعيل  والدكتورة نهال بلبع ، ومرافقوهم محطتي معالجة الصرف الصحي منشأة ناصر والبريجات لمتابعة المراحل المختلفة لمعالجة المياه، بنظام المعالجة الثنائية المتقدم، كما تابع منظومة "الإسكادا" للتحكم الإلكتروني فى تشغيل المحطة، وإطمأنا على التحليل الدورى للعينات، بالمعمل الخاص بالمحطة وتفقدا جميع منشأت المحطات ومراحل المعالجة. 

وصرح الدكتور سيد إسماعيل، إن مشروعات برنامج خدمات الصرف الصحى المُستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية تهدف إلى زيادة نسبة خدمات الصرف الصحى ورفع كفاءة البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

كما أوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية، يُسهم أيضاً في إعداد الاستراتيجية القومية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، والتحول إلى نموذج تنموي مستدام يتماشى مع رؤية الدولة المصرية في تحسين جميع الخدمات، ورفع كفاءة مقدمي الخدمة والحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية وتعزيز دور الشراكة مع القطاع الخاص، كما يضمن استدامة التشغيل لمشروعات محطات معالجة الصرف الصحى.

وخلال الجوله التفقدية بالمحطة أشارت الدكتوره  نهال بلبع ،نائب محافظ البحيرة، ان قطاع المرافق وخاصة مياه الشرب والصرف الصحي، على رأس أولويات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى. 

لافتة أن هذا القطاع يشغل بال ملايين المصريين الذين حرموا سواء من كوب ماء نظيف أو من صرف صحى آدمى طوال العقود الماضية فلذلك أولى الرئيس السيسى والحكومات التى توالت على البلاد خلال السنوات  الماضية إهتماما كبيرا بتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى لدى أهالينا وخاصة فى القرى والريف، وبالفعل ظهرت ثمار ذلك فى رفع نسبة تغطية الصرف الصحى فى القرى في المناطق الريفيه المحرومه 

اقرأ أيضًا | السكرتير المساعد  للبحيرة يتابع  تنفيذ قرارات الازالة على المزارع السمكية بمراكز إدكو وكفر الدوار وأبو حمص 

حيث أصبح عدد محطات المعالجة بالمحافظة  30 محطة معالجة صرف صحي كبيره ،  وعدد  169محطة  رافع صرف صحى ، وتصل نسبة تغطية الخدمة بالمحافظة إلى 45% ..
وحول محطة معالجة الصرف الصحي بالبريجات بكوم حماده ومحطة معالجة صرف صحي منشأة ناصر بمركز بدر 
التي يتم تفقدها اليوم صرح المهندس  محمد سعيد نشأت رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيره، ، إلى أن مساحة المحطة تبلغ 12600 متر مربع ، وتخدم قرى البريجات ..دمشلى..علقام.. ابو الخاوى..وتوابعهم بمركز كوم حماده  وخمسة قرى تابعة، وعدد المستفيدين منها يصل 45000 ألف نسمة،

حيث أن طاقتها الاستيعابية 7500 ألف م3/يوم علما بأنها جاهزه للتوسعات مستقبليا لتصل إجمالى الطاقه الاستيعابية 10000م3/يوم  ، مشيراً إلى أنها تعتبر أول محطة معالجة صرف صحي بتكنولوجيا حديثه يتم إنشائها بمركز ومدينة كوم حماده .
وعن محطة معالجة صرف صحي منشأة ناصر  التى تخدم قرى وعزب . مبارك . وعبد المجيد مرسي . وصلاح الدين . وعزبة سين القبليه وعزبة الشهيد قنديل  . وعمر شاهين .ومنشأةناصر . وقرية ام صابر  .. بمركز بدر بطاقه تصميميه 10000م3/ يوم 

 وأشار  رئيس الشركه  ان هذا المشروع يأتي ضمن مشروعات الميجا (خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفيه المموله من البنك الدولي في نطاق محافظة البحيره) وهذا المشروع يخدم القرى المحرومه والاكثر تضررا للمجارى المائيه للمناطق المحرومه  حيث أن هذه القرى تقع بين مجارى مائيه (فرعي رشيد والرياح البحرى ) وذلك للحفاظ علي هذه المجارى المائيه من التلوث  .