زمرد وياقوت.. بيع كنز من الأحجار الكريمة بفرنسا

كنز من الأحجار الكريمة بفرنسا
كنز من الأحجار الكريمة بفرنسا

بيعت أحجار زمرد وياقوت عثر عليها في جبل مون بلانك بعد نصف قرن من تحطم طائرة هندية، في مزاد، في شامبيري بمنطقة سافوا في شرق فرنسا، من دون أن تصل إلى أسعار مرتفعة.

وقد اكتشف كنز بوسون قبل عشر سنوات على النهر الجليدي الذي يحمل الاسم نفسه على يد أحد المتنزهين الشباب من منطقة سافوا، وربطت السلطات هذا الكنز مع طائرة بوينج 707 تابعة لشركة طيران الهند تحطمت في المنطقة عام 1966.

وبعدما لم يتقدم أي وريث، جرى توزيع الأحجار الكريمة، كما ينص القانون، بين المكتشف وبلدة شاموني "في منطقة أوت سافوا الجبلية الفرنسية" حيث يقع النهر الجليدي، وفي ذلك الوقت، قُدرت قيمة كل قطعة بـ150 ألف يورو.

وحصة المكتشف هي التي بيعت في المزاد، فيما القطع العائدة لبلدة شاموني معروضة في متحفها للبلوريات.

واجتذب المزاد حوالي 40 شخصاً إلى دار المزاد، وأكثر من 300 عبر الإنترنت، لكنه لم يحقق في النهاية سوى ما يزيد قليلاً على 25 ألف يورو. وبيع حجر جاديت هندي بمبلغ 1100 يورو.

وفي تفاصيل اكتشاف الكنز ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية في وقت سابق أن شاباً يتسلق الجبال عثر على كنز ثمين مملوء بالزمرد والياقوت بالصدفة، بعد أن ظل مدفوناً لسنوات طويلة، ورغم أن المكان بعيد تماماً عن أعين الناس، إذ لا يمكن لأحد رؤية هذه المجوهرات الثمينة على الإطلاق، إلا أن الشاب سلمه للشرطة في فرنسا، وحصل على نصيبه من الكنز.

وعثر المتسلق على صندوق معدني مملوء بالأحجار الكريمة، مدفون منذ عقود، على نهر جليدي قبالة «مونت بلانك» في فرنسا، ولكنه اضطر أن ينتظر فترة طويلة قبل أن يحصل على نصيبه، لأنه سلمه للسلطات التي ظلت تفحصه لمدة 8 سنوات حتى قررت أن تمنحه نصف الكنز.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن متسلق الجبال رأى شيئاً بارزاً بين الجليد بالقرب من الحدود الفرنسية السويسرية في عام 2013، وعندما اقترب منه ليفحصه، وجد صندوقاً بداخله زمرد وياقوت عادي وياقوت أزرق اللون.

وأشارت إلى أن صندوق المجوهرات الثمين الذي عثر عليه الرجل مكتوب عليه «صنع في الهند»، ويحتوي على حوالي 100 حجر كريم، يُعتقد أنها تخص راكباً قُتل في إحدى رحلتين تابعتين لشركة طيران الهند تحطمتا في عامي 1950 و1966 بالقرب من «مونت بلانك».

اقرأ أيضا|«أيقونة الموضة».. دروس مذهلة تركتها الأميرة الراحلة «ديانا» للعالم