تعرف على أبرز أعراض «الاكتئاب المبتسم» أهمهم اضطرابات الجهاز الهضمي

الاكتئاب المبتسم
الاكتئاب المبتسم

 

يعتاد البعض على النظر لمرضى الاكتئاب بأنهم يميلون للعزلة والحزن وفقد الشغف والاقبال على الحياة، ولكن هناك نوع آخر خطير من الاكتئاب وهو "الاكتئاب المبتسم" ويعد أكثر صعوبة من الاكتئاب المتعارف الذي يتسم دائمًا بالحزن، وفقدان الأمل، والخمول إلا أن الأعراض تتفاوت من شخص لآخر، فقد تظهر على المصاب أعراض الاكتئاب الاعتيادية أو قد يظهر المصاب بحالة نفسية ممتازة بينما هو يعاني من هذه الأعراض داخليًا .

تسمى هذه الحالة بالاكتئاب المبتسم، ويعاني فيها الشخص من المشاعر السلبية دون ظهور أعراض عليه وقد يعتقد المحيطون به أنه سعيد ويعيش حياة مثالية بينما هو يعاني من الداخل، ومن المخيف أن هذا يمكن أن يزيد من خطر الانتحار، إذ يمتلك المصاب بالاكتئاب المبتسم طاقةً كبيرة تدفعه للإقدام على هذه الخطوة، حيث يساعد التحدث مع شخص موثوق أو طبيب نفسي مختص على تحسين حالة المريض بشكل كبير. 

اقرأ أيضا| في الخريف| أطعمة تقلل الشعور بالتوتر والقلق

وعلى الرغم من صعوبة تشخيص الاكتئاب المبتسم كون المصاب لا يظهر أية أعراض إلا أنه يمكن للعائلة التحدث مع المريض في حال ملاحظة أي تغيرات سلوكية، مثل فقدان الشهية أو صعوبة النوم. 

تتطور أعراض الاكتئاب المبتسم تدريجياً على مدار أيام أو أسابيع وقد تختلف من شخص لآخر، وتشمل أعراض جسدية ونفسية وهي كالتالي :


تتضمن أعراض الاكتئاب المبتسم الجسدية ما يلي: 

1 - فقدان الشهية أو زيادتها، وما يترتب عليه من خسارة الوزن أو اكتسابه.

2 - مشاكل النوم، حيث يعاني المصابون بالاكتئاب المبتسم من كثرة النوم، أو الأرق، وربما صعوبة النوم في الليل والنوم في النهار عوضاً عن ذلك.

3 - اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل أعراض القولون العصبي، واضطراب المعدة، وقرحة المعدة.
4 - صداع.
5 - تعب وخمول.
6 - آلام العضلات أو المفاصل.
7 - ضعف المناعة، وتكرار التوعك.
8 - حدوث تغيرات في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.