فتحت السفارة المصرية بتونس أبوابها، اليوم السبت 17 أكتوبر، أمام الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب بدءً من الساعة التاسعة صباحا بتوقيت تونس وحتى التاسعة مساء.
وقال سفير مصر بتونس أيمن مشرفة، إن السفارة أنهت استعداداتها أمس الجمعة لإجراء الانتخابات واستقبال الناخبين وفقا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.
وأضاف أن تونس لا يوجد بها عدد كبير من المصريين حيث أنها ليست دولة جاذبة للعمالة، مشيرًا إلى أن عدد المصريين الموجودين بتونس لا يتعدي 500، متمركزين في مدينتي تونس العاصمة وصفاقس.
وأوضح أنه تم الاتصال بالمصريين المسجلين بالسفارة وكذلك بعض الفنادق التي يتردد عليها المصريون المتواجدون خلال فترة الانتخابات لدعوتهم للإدلاء بأصواتهم.
كما فتحت السفارة المصرية فى الجزائر أبوابها صباح السبت لاستقبال أبناء الجالية المصرية الذين سيدلون بأصواتهم فى المرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية.
وقال السفير عمر أبو عيش سفير مصر لدى الجزائر إن السفارة المصرية انتهت من جميع الإجراءات التي تضمن حسن سير العملية الانتخابية، مؤكداً الالتزام بالتوجيهات الصادرة من اللجنة العليا للانتخابات والتزام الحياد الكامل والعمل على تذليل أية صعوبات قد تعترض عملية التصويت، لتتم العملية الانتخابية بسهولة ويسر وحيادية.
ودعا السفير أبو عيش المصريين المقيمين بالجزائر إلى ممارسة حقهم الانتخابي والحرص على الإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمانهم الجديد الذى سيشهد للمرة الأولى ممثلين عن المصريين بالخارج.
كما بدأ أبناء الجالية المصرية المتواجدين في العاصمة العراقية بغداد عملية التصويت لاختيار برلمان مصر الأول بعد ثورة 30 يونيو.
وقال سفير مصر لدى العراق أحمد درويش إن إجراء الانتخابات البرلمانية يعد الخطوة الأخيرة في خريطة الطريق التي أعلنت عقب ثورة 30 يونيو والتي تم بموجبها إجراء الانتخابات الرئاسية.
وأضاف أن مقر القنصلية في حي المنصور في بغداد بدأ صباح اليوم في استقبال الناخبين المصريين بالعراق للادلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى اليوم وغدا اعتبارا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء بتوقيت العراق، وفي حالة الإعادة ستجرى عملية الاقتراع يومي 26 و27 أكتوبر الجاري.
وأشار إلى أنه رغم الصعوبات الأمنية فإن السلطات العراقية بذلت جهودا كبيرة من أجل تأمين منطقة القنصلية واتخذت الإجراءات اللازمة في محيطها ووضعت قوات إضافية لتأمينها.
يذكر أن المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان تشمل الناخبين المسجلين في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط الوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.