أبو الغيط: التصعيد الحالي غير مسبوق.. وعمليات الاحتلال الانتقامية  لن تجلب الاستقرار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن التصعيد الحالي بين حركة حماس والإسرائيليين غير مسبوق، مؤكدًا تضامنه مع الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يتعرضون لمجزرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الاجتماع الطارئ للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال أبو الغيط في كلمته، "يلتئم مجلسنا اليوم في ظرف عصيب.. التصعيد الجاري بين حماس والإسرائيليين غير مسبوق في حدته وآثاره.. وهناك احتمالات جادة لانفلات الأوضاع وربما اتساع نطاق المواجهات وهي احتمالات أتمنى عدم تحققها لأنها يمكن أن تدفع بالمنطقة كلها إلى وضع غير معلوم".

وأردف قائلًا: "إن هذه اللحظة الخطيرة تقتضي من الجميع - ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والنظر إلى العواقب".

وأضاف: "أن العمليات الانتقامية التي تمارسها وتجهز لها قوات الاحتلال الإسرائيلي لن تجلب الاستقرار.. بل ستدخلنا في المزيد من دوامات العنف والدم والعقوبات الجماعية التي تمارسها ضد سكان غزة مرفوضة ومدانة في القانون الدولي".

وتابع قائلًا: "نحن نتضامن مع الفلسطينيين من سكان قطاع غزة الذين يتعرضون اليوم لمجزرة يتعين إيقافها فورًا وإدانتها بأشد العبارات".

ومضى يقول: "لا أحد كان يرغب في مثل هذا التصعيد.. إنني أرفض بشكل كامل أى عنف ضد المدنيين وبلا مواربة.. فقتل المدنيين وترويع الآمنين غير مقبول كوسيلة لتحقيق غاية سياسية سامية مثل الاستقلال".

ودعا أبو الغيط إلى وقف فوري لإطلاق النار وإلى وقف هذا التصعيد الخطير، "حتى لا ننزلق إلى ما هو أشد خطورة، وبما يُعرض استقرار المنطقة بأسرها إلى تهديد جسيم".