أهل الراديو| الاحتفال بالنصر على جميع الإذاعات

الفنان أحمد فؤاد سليم
الفنان أحمد فؤاد سليم

■ كتب: عصام عطية

خصصت جميع الإذاعات، القاهرة الكبرى والشباب والرياضة ونجوم إف إم، وشعبي وصوت العرب، والقرآن الكريم، والبرنامج العام، كل برامجها للاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر العظيم.

واحتفى برنامج «يا حلوة يا مصر» على إذاعة مصر البرنامج العام، باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، مع أماني هلال، وداليا محمود، وتقى نور الدين.

وعبر برنامج «أسرار النجوم» مع إنجي علي، على «نجوم إف إم»، كشف الفنان أحمد فؤاد سليم، كواليس جديدة خلال وجوده في صفوف القوات المسلحة المصرية كجندي في فترة حرب أكتوبر، مشيرا إلى أنه تعرف حينها على المقدم محمد درويش، قائد إحدى الكتائب المصرية خلال فترة حرب 1973، حيث كان يعد في تلك الفترة أعظم ضارب صواريخ في مصر.

أضاف سليم، في حرب الاستنزاف كان هناك طائرة مصرية تخطت قناة السويس وتم إطلاق النار عليها وإصابتها إصابة بسيطة هبطت على إثرها اضطراريا داخل الأراضي المصرية، لكن الرئيس محمد أنور السادات كان موجودا في غرفة العمليات طيلة الوقت خلال الفترة بين الاستنزاف و1973، حيث طالبنا بإحضار طائرة من إسرائيل ردا على ذلك التصعيد.

وتابع الفنان الكبير: «كان هناك طيارة إسرائيلية تستطلع خط القناة بالكامل كل يوم ثلاثاء صباحا ثم تعود مرة أخرى وبها 8 خبراء وكانت تصور الأراضي المصرية بالأشعة تحت الحمراء وكانت طائرة حساسة لكن كان هناك تقييد نيران لذا كنا نلجأ لما يسمى إطلاق إلكتروني لإزعاج الطائرة لكن كانت تلك الطائرة مستهدفة بالنسبة لنا».

◄ اقرأ أيضًا | أهل الراديو| إنجي أبوالسعود: لا أضمن تكرار نجاح «سفاح الجيزة»

وفي برنامج «فن مشكل» الذى تقدمة الإذاعية ليلي بدران، قدمت حلقة خاصة جداً احتفالاً بانتصارات أكتوبر المجيدة، وسألت المستمعين عن أكثر أغنية وطنية قربا لقلوبهم، والبرنامج يذاع يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع على شعبى إف إم.

الإذاعي حازم قابيل، في برنامجه «لما دورت لقيت»، احتفل مع مستمعيه باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر العظيم، وأجرى زيارة وجولة سريعة في بانوراما حرب أكتوبر، وتجول بقاعات البانوراما بداية من قاعة التحدي والصمود حتى قاعة العبور، البرنامج يذاع يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع الساعة 6 مساء على شعبى إف إم.

أما برنامج «بياع الهوا» الذى يقدمه تامر جابر، فأذاع حلقة بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر، سأل خلالها المستمعين، عن المطرب الكبير الذي رشح لغناء أغنية «يا بيوت السويس» الشهيرة، لكنه لم يغنها، البرنامج يذاع من الثلاثاء إلى الخميس الساعة 8 مساء على شعبى إف إم.

وعلى راديو القاهرة الكبرى، قدمت الإذاعية أميرة سليمان، سهرة عن أهم الأعمال الدرامية.