في الخريف| أطعمة تقلل الشعور بالتوتر والقلق

أطعمة تقلل الشعور بالتوتر والقلق
أطعمة تقلل الشعور بالتوتر والقلق

أثبتت الأبحاث الحديثة بأن الطعام الذي نتناوله يؤثر بشكل كبير على صحتنا النفسية، فهناك بعض الأطعمة التي قد تكون سبب في إصابتنا بالتوتر والقلق خصوصا في فصل الخريف مثل الأطعمة الدهنية، والمهدرجة، ولذلك نقدم لك بعض الأطعمة التي تقلل من شعورك بالقلق والتوتر في فصل الخريف

اقرأ ايضا|في اليوم العالمي للصحة النفسية.. أسباب الشعور بالخمول في فصل الخريف

وفي هذا السياق نقدم لك قائمة بأبرز الأطعمة التي تقلل شعورك بالتوتر والقلق بحسب موقع «هيلث الأمريكي»: 


الأفوكادو: 

قد يساعد تناول كميات منتظمة من الأفوكادو في علاج القلق بسبب محتواه من فيتامين ب. تم ربط الأطعمة الغنية بفيتامين ب بانخفاض الأعراض وانخفاض مشاعر القلق. 
تحتوي حبة الأفوكادو المتوسطة على العديد من فيتامينات ب، بما في ذلك: 
ريبوفلافين (ب2)
النياسين (ب3)
حمض البانتوثينيك (ب5)
فيتامين ب6
حمض الفوليك (ب9) 

اقرأ ايضا|بدون مواد سامة.. 4 زيوت عطرية تساعد على طرد الفئران من المنزل

التوت

تناول التوت الأزرق يمكن أن يكون مفيداً للتوتر، التوت الأزرق غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، وهي مواد مسؤولة عن تأخير تلف الخلايا أو الوقاية منه، وجدت الأبحاث أن مضادات الأكسدة والقلق مرتبطان. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للأشخاص في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، أدت زيادة مضادات الأكسدة الغذائية إلى انخفاض درجات القلق.


الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والخضروات مثل السبانخ واللفت، وزيادة تناول الكالسيوم قد يكون مفيدًا لمزاجك.

 

وتلقى الباحثون بيانات من 1233 طالبًا جامعيًا حول تناول الألبان والكالسيوم والتوتر والمزاج. ووجد الباحثون أن الطلاب الذين تناولوا المزيد من منتجات الألبان والكالسيوم كانوا أقل توتراً، كما ارتبطت زيادة تناول الكالسيوم بالشعور بقلق أقل وأكثر مرونة.

البيض: 

تعتمد أعراض القلق على الهرمونات – مثل السيروتونين والدوبامين – داخل الجهاز العصبي المركزي، ويحتوي صفار البيض على فيتامين د، الذي يمكن أن يؤثر على عمل الجهاز العصبي، ونظرت إحدى المراجعات في الدراسات التي تبحث في فيتامين د والمزاج، ووجدوا أن معظم الدراسات أشارت إلى انخفاض أعراض الاكتئاب والقلق والمزاج مع زيادة مستويات فيتامين د.

الخضر الورقية

تعتبر الخضار الورقية الخضراء خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من القلق، اكتشفت إحدى الدراسات أن طلاب الجامعات يميلون إلى الشعور بالهدوء والسعادة والنشاط عندما يتناولون المزيد من الفواكه والخضروات.

المكسرات والبذور

ارتبط نقص الزنك بالقلق،ومع ذلك، فإن تناول الكاجو يمكن أن يوفر الزنك الذي تحتاجه، يحتوي الكاجو على 1.6 ملليجرام من الزنك، أي حوالي 14% إلى 20% من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك الموصى بها للبالغين.

البرتقال

توفر برتقالة متوسطة الحجم أكثر من نصف الكميات الغذائية الموصى بها من فيتامين C للبالغين ولكنها تعمل أيضًا كمضاد للأكسدة، لقد أدرك الباحثون أن فيتامين C يلعب دورًا في استجابة الجسم للضغط النفسي ويحسن الحالة المزاجية.