مؤسسات حقوقية فلسطينية: رفض الاحتلال الإسرائيلي دخول إمدادات الطاقة والدواء إمعان في الانتقام من المدنيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال تجمع المؤسسات الحقوقية الفلسطينية، إن هناك نوايا واضحة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإبادة المدنيين من خلال التهديد باستهداف أي إمدادات وقود أو غذاء تقدم للقطاع، وهو ما يُمثل انتهاكاً جسيماً للمادة 55 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تفرض واجباً على القوة المحتلة بأن تضمن إمداد السكان المدنيين بالطعام والإمدادات الطبية، وأن تسمح بدخول شاحنات الإغاثة الإنسانية وتيسر دخولها دون إعاقة.

وأضاف التجمع، في بيان صحفي، أن الرفض المُتعمد للسماح بدخول هذه الإمدادات ردًا على تصرف عسكري ما، يمكن أن يُعتبر عقابًا جماعيًا وانتقامًا ضد السكان المدنيين، وكلاهما محظور بموجب القانون الدولي العرفي واتفاقية جنيف الرابعة. 

اقرأ أيضًا | الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 23 فلسطينيا من الضفة الغربية

وأكد تجمّع المؤسسات الحقوقية أن "هناك سياسة إسرائيلية ممنهجة باستهداف المدنيين بشكل عشوائيّ، تُعبِّر عن وحشية وإرهاب متأصل لدى جيش الاحتلال، ودون أدنى مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب. 

وأضاف التجمع أن "التحذير" قبل القصف الذي تدّعيه سلطات الاحتلال لا يُحقَّق الفلسفة والغاية القانونية من الإنذار في القانون الدولي، فلا يمكن أن تكون القنابل الإرشادية أو الصواريخ التي تطلقها الطائرات الحربية المًسيّرة إنذاراً بالمعنى القانوني كونها صواريخ تحمل رأسا متفجرا وقاتلا.