الصحة: وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة تزيد للنصف بسبب ظاهرة زواج الأطفال 

ظاهرة زواج الاطفال 
ظاهرة زواج الاطفال 

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن ارتباط ظاهرة زواج الأطفال ومخاطر الحمل المبكر والولادة والإجهاض والإضرار بصحة الزوجة، وحددت الصحة الخط الساخن ١٦٠٠٠ للإبلاغ عن أي حالة زواج للأطفال لمخالفتها لقانون الطفل المصري، الذى حدد الزواج للفتيات بداءاً من  سن ١٨ سنة.

وأشارت الصحة، أن الأمهات المراهقات اللائي تتراوح أعمارهـن بيـن ١٠ و١٩ عاماً تواجهن أخطاراً أعلى للإصابة. 
- تسمم الحمـل 
- التهاب بطانة الرحـم النفاسي 
- التهابات مجرى البول وغيرهـا 

كما يواجـه أطفالهـن مخاطـر أعلـى مـن انخفـاض الـوزن عنـد الولادة والولادة المبكرة وأخطار أخرى وخيمة.

وأوضحت الصحة أن أكثـر مـن نصـف حـالات الحمـل غير المرغوب فيـه بيـن الفتيات المراهقات اللائي تتراوح أعمارهن بين ١٥ و ١٩ عاما تنتهي بالإجهاض، والذي غالبًا ما يكون غير آمن.

كما أن وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة تزداد إلى الضعف إذا حدث حمل قبل سن ١٨ سنة، هذا بالاضافة إلى أن الأم في سن المراهقة أكثر عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة بمقدار الضعـف عـن المـرأة الأم الأكبر سنًا.

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن مخاطر عديدة تصيب الفتيات بسبب إجبارهن على الزواج صغيرات السن، وما يعرف بظاهرة زواج الأطفال.

ولفتت الصحة، في الدليل الإعلامي للصحة الإنجابية، أن زواج الأطفال يحرم الفتيات مـن حقهـن فـي الحماية، فالفتيات الصغيرات اللواتي يتزوجن قبل بلوغهن سن ١٨ سنة يكـن أكثر عرضة للعنف الأسري والاستغلال وسوء المعاملـة مـن الـزوج، مقارنة بالنساء الأكبـر سـنًا والأعلى تعليماً، على عكـس مـا قـد يظنـه بعـض الآباء فـي أن الزواج حماية لهن.

ولفتت الصحة، أنه للاستفسـار عـن حقـوق الطفـل، أو الإبلاغ عـن أي انتهاكات أو استغلال يخـص الأطفـال يمكـن الاتصال برقم ١٦٠٠٠، خط نجدة الطفل التابع المجلس القومي للأمومة والطفولة.