تقرير لصندوق النقد : استمرار المخاطر على معدلات النمو العالمي قائم

ارشيفية
ارشيفية

كشف تقرير السياسات المالية والمناخية لحقبة ارتفاع أسعار الفائدة الصادر عن صندوق النقد الدولي عن انه لا تزال المخاطر على النمو العالمي مائلة نحو التطورات السلبية، مع استمرار الارتفاع في التضخم والتوقعات بأن تظل أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول.

يشير الفصل الاول في التقرير إلى ميل المخاطر على النمو العالمي نحو التطورات السلبية، مثلما خلُص إليه التقييم في عدد إبريل 2023 من تقرير الاستقرار المالي العالمي.

اقرأ أيضاً .. ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول يفرض ضغوطاً جديدة من المقترضين

وقد تتحول الشقوق في النظام المالي إلى تصدعات مثيرة للقلق إذا لم يحقق الاقتصاد العالمي الهبوط الهادئ الذي يتطلع إليه المشاركون في السوق.

ويركز الفصل الثاني على النظام المصرفي العالمي، ويقدم تقييما جديدا لمواطن الضعف في بيئة من ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، فيستخدم اختبارا معززا لقدرة النظام العالمي على تحمل الضغوط ومجموعة من المؤشرات القائمة على السوق التي أُعِدَّت حديثا. ويقترح الفصل تعزيز الممارسات الرقابية وتشديد المعايير التنظيمية في مواجهة مواطن الضعف التي كُشِفَ عنها النقاب.

ويشير الفصل الثالث  إلى ضرورة توفير مزيج واسع النطاق من السياسات لإطلاق عنان رأس المال الخاص اللازم لتغطية الاستثمارات المطلوبة لتخفيف آثار تغير المناخ في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية.