من الحليب المغلي.. الطريقة الصحية لتحضير الجبن القريش واللبن الرائب 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نصحت د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، نائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، ست البيت بصنع الجبن القريش واللبن الرائب في المنزل بطريقة صحية لتجنب الغش الذي يقوم به بعض التجار. 

وأوضحت طريقة التحضير من الحليب المغلي في خطوات مبسطة، حيث إن عدم غلي الحليب مشكلة قد تتسبب في أضرار صحية خطيرة وتنقل أمراض مشتركة من الحيوان إلى الإنسان كالحمى القلاعية والبروسيلا أو الحمى المالطية والتسمم الغذائي

- أولاً طريقة إعداد الجبن القريش 

احضري لبن حليب من مصدر موثوق منه ويتم غليه بالطرق المعتادة أو الافضل غلي اللبن من خلال وضعه في لبانة ثم وضع اللبانة في صينية بها قليل من الماء فيتم الغلي في حمام مائي وهو ما يحفظ بروتينات اللبن من الاحتراق. 

اتركي اللبن حتى يبرد ثم نضعه في الثلاجة عدة ساعات حتى تتكون طبقة القشطة على وجه اللبن فيتم كشطها. 

- يعاد تسخين الحليب على النار مرة أخرى حتى يصل إلى درجة حرارة 40 درجة مئوية أو بحيث  تحمل اليد لسخونة اللبن لعدة ثواني .

- احضري كوب زبادي بلدي لاستخدامه في حدوث تخثر الحليب. 

- انزعي الدسم من على الوجه ويتم تنعيم الزبادي بالتقليب بملعقة جيدا حتى يصبح كالكريمة، علما علبة زبادي متنعم تستخدم لكل كيلو لبن. 

- يضاف قليل من اللبن لكمية الزبادي ويقلب بخفة ثم يتم تغطيته وتركه حتى يصبح قوامه غليظ.

- يضاف مخلوط الزبادي باللبن على كمية اللبن السابق تسخينها ويتم تقليبه جيدا ، ويترك في مكان دافئ لمدة 12 ساعة حتى يتخثر ويتجبن الحليب ثم ينقل إلى الثلاجة حوالى 10 ساعات 

- يتم نقل اللبن المتجبن إلى شاشة نظيفة أو حصيرة عمل الجبنة القريش ويوضع أسفلها صينية ويتم تعليقها وتترك حتى تتصفى من السوائل لمدة عشر ساعات ويراعى تقليبها كل فترة، ثم يتم تقطيعها ونقلها إلى وعاء به محلول ملحي ومن المهم إنه يغطي قطع الجبن لأن الأجزاء العارية منها قد يتغير لونها ويصيبها التعفن. 

طريقة عمل المحلول الملحي  : 

ملعقة ملح لكل كوب ماء ويرفع على النار حتى تمام الذوبان ويترك حتى يبرد تماما وتضاف إلى قطع الجبنة.

- ثانيا طريقة عمل اللبن الرائب

- يتم غلي الحليب بالطريقة السابقة 

- يترك الحليب حتى يبرد وتصل درجة حرارته 40 درجة مئوية وهي الدرجة التي يستطيع أصبعنا تحمل سخونة اللبن لعدة ثواني 

- قومي بتنعيم علبة زبادي بلدي كما ذكر سابقا أو يستخدم كوب لبن رايب لكل كيلو حليب ويتم التقليب جيدا بخفة، ثم  تغطية الوعاء ووضعه في مكان دافئ لمدة أربع أو خمس ساعات حتى يصبح قوامه سميك.

- يتم ضرب اللبن في الخلاط حتى يصبح قوامه كريمي ثم يوضع في عبوات زجاجية في الثلاجة ويشرب مبردا 

يمكن إجراء نفس الخطوات السابقة من اللبن المبستر المعلب لكن بدون غلي اللبن المبستر ، فيتم تدفئته فقط لدرجة الحرارة المطلوبة.