اقتصادي: قرارات «الوزراء» بخفض أسعار السلع يخفض معدلات التضخم

الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي- نائب رئيس الاتحاد العربي
الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي- نائب رئيس الاتحاد العربي

يثمن الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي- نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، قرارات مجلس الوزراء بشأن خفض أسعار بعض السلع الأساسية منها الفول، العدس، الألبان والجبن، المكرونة، والسكر، الزيت، الذرة، إضافة للدواجن والبيض، موضحاً أن هذه القرارات هي الحل الأمثل لضبط الأسواق، لأنها سوف تسهم في خفض معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى أنها تخفف العبء المعيشي عن المواطنين.

اقرأ أيضاً .. اقتصادي: التبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر وتركيا يعزز الشراكة الاقتصادية

مواجهة المحتكرين 

أوضح د. أشرف غراب، أن المبادرة جاءت في توقيت هام للغاية خاصة بعد ارتفاع أسعار الكثير من السلع ما يسهم في خلق مردوداً إيجابياً على ميزانية المواطن البسيط، لافتاً إلى أنها تسهم في السيطرة على الأسواق ومواجهة المحتكرين من التجار الذين يستغلون الظروف والأزمات ويقومون برفع الأسعار، موضحاً أن المبادرة ستقضي على جشع التجار وستجبرهم على تخفيض الأسعار، وأن يكون هامش ربحهم قليل وهنا يستفيد ويفيد المواطنين في نفس الوقت ما يسهم في خفض معدلات التضخم.

اقرأ أيضاً | اقتصادي: التبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر وتركيا يعزز الشراكة الاقتصادية

إعادة التوازن إلى السوق

وأشار نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إلى أن السلع التي تضمنتها المبادرة هي سلع أساسية وضرورية لا يستغني عنها المواطن، وسيكون لها مردودا إيجابيا على ميزانية الأسرة بلا شك وخاصة محدودي الدخل وأصحاب الدخول الثابتة، كما أنها ستعيد التوازن إلى السوق المحلي وضبط أسعار مختلف السلع والمنتجات، كما أنها ستخلق المنافسة بين التجار داخل السوق المحلي ما يسهم في مكافحة جشع التجار وخفض الأسعار، موضحاً أن هناك بعض التجار يستغلون الأزمة الاقتصادية ويقومون بتخزين بعض السلع وتقليل المعروض منها لتشح في الأسواق فيرتفع سعرها رغم أن بعض المحاصيل إنتاجها وفير وليس بها أزمة نقص.

زيادة واردات مستلزمات الإنتاج

تابع د. غراب، أن القرار الأخر لمجلس الوزراء بتعليق الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر قرار جرئ وقوي، سيسهم في زيادة واردات خامات ومستلزمات الإنتاج كما يخفض من تكلفة الإنتاج، إضافة إلى أنه يسهم في زيادة معدلات التشغيل ما يساهم في زيادة المعروض من السلع بالأسواق وبأسعار رخيصة، موضحاً أن مردود هذه القرارات سيظهر خلال الفترة المقبلة بخفض معدلات التضخم بلا شك.