ما هو بق الفراش وكيفية اكتشاف وجوده في المنزل والتخلص منه 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني معظم دول العالم من انتشار حشرة "بق الفراش" مؤخرا، منها فرنسا وألمانيا بشكل غير طبيعي، ذلك لأن هذه الحشرة تستطيع التكاثر بسرعة كبيرة عن الحشرات الأخرى والبعوض، وحشرات البق وغيرها من الطفيليات تتسرب خلسة إلى الملابس وحقائب السفر ويمكنها التسلل في الفراش والملابس والأغراض الشخصية أيضاً.

وذكرت الدكتورة البيولوجية "أرليته فاندربان" من مؤسسة حماية البيئة الاتحادية الألمانية، أن مكافحة بق الفراش ليست بالعملية السهلة خاصة أنه أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية. 

اقرأ أيضاً .. البق «حشرة الفراش المزعجة».. كيفية التخلص منها نهائيًا

وقال الخبير شمولتس إنه "إذا رأيت بق الفراش يمشي في الغرفة، فعندك مشكلة كبيرة، لأن ذلك لا يحدث في العادة" ونصح الخبير بفحص أسرة المنزل والفنادق قبل النوم، و"خاصة في أطار السرير حيث يضع البق برازه الأسود الذي يدل على وجود البق في الفراش"، وعندما ينتشر البق في المنزل، ينصح باللجوء لمساعدة خبير متخصص في مكافحة الحشرات لأن المتخصصين وحدهم يمكنهم معرفة مكان اختباءه.

وفي هذا السياق قال نيكو يينتتسش، الخبير الألماني في مكافحة الحشرات إنه "في حقيقة الأمر يجب قلب الغرفة رأسا على عقب، والبحث داخل كل شيء مفتوح، وخلف إطارات الصور، والستائر والمصابيح وفي الشقوق. ومن المهم جدا البحث تحت السرير" للعثور على البق.

مكافحة بق الفراش: 

ويمكن مكافحة البق عبر مواد كيمائية خاصة عبر رشها في جميع أماكن اختباءها، حيث إن البق باستطاعته التكيف باستمرار مع المواد الكيميائية ومن ثم مقاومتها، ما يجعلها غير فعالة دائما للقضاء عليه، ويعتمد خبراء المكافحة على استخدام الحرارة مثلا لقتل البق، إذ لا يستطيع البق العيش تحت درجات حرارة تتجاوز 55 مئوية.

ومن التقنيات الجديدة المستخدمة "الخيمة الحرارية" التي يمكن أن توضع فيها الحقيبة أو الوسائد وأغطية الفراش بسهولة، وهو ما يمكن من التخلص من الحشرات، أما الخبير "نيكو يينتتسش" فنصح من جانبه بـ"نفض الحقيبة والملابس في حوض الاستحمام وغسلها بدرجة حرارة 60 مئوية بعد نهاية كل رحلة خارج المنزل".