غزة تحت القصف المتواصل| ٧٧٠ شهيدًا و4000 مصاب.. والاحتلال يستهدف المستشفيات

فلسطينى يحمل جثة طفل اسُتشهد فى القصف الإسرائيلى على غزة
فلسطينى يحمل جثة طفل اسُتشهد فى القصف الإسرائيلى على غزة

لا يزال قطاع غزة يعيش تحت قصف إسرائيلي متواصل، ودون سابق إنذار للمدنيين باستهداف المبانى كما هو معتاد، إذ أعلنت وزارة الصحة ارتفاع الشهداء الفلسطينيين إلى 770 شهيدا، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 4000 مصاب وذلك مع تواصل القصف المكثف على جميع أنحاء القطاع فى رابع أيام العدوان الإسرائيلي.

من جانبه، أعلن الهلال الأحمر الفلسطينى فى تصريحات تليفزيونية أن خمسة مستشفيات تعرضت إلى استهداف إسرائيلى فى غزة. وتزامن ذلك مع تأكيدات منظمة الصحة العالمية بتنفيذ إسرائيل 13 هجومًا على مرافق صحية منذ بدء التصعيد، داعية إلى سرعة فتح ممر إنسانى لسكان القطاع من أجل إجلاء الجرحى وتوفير الأدوية المنقذة للحياة.

وبحسب تايمز أوف إسرائيل فقد أكد جيش الاحتلال أنه ضرب أكثر من 200 هدف فى قطاع غزة، خلال الليل، زاعمًا أن المناطق المُستهدفة تشمل موقعًا لتخزين الأسلحة فى مسجد، وشقة تستخدمها قوات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات التابعة لحماس، وبرجًا شاهقًا تستخدمه الحركة من بين منشآت عسكرية أخرى، على حد قوله.. وقصفت طائرات حربية إسرائيلية، بوابة معبر رفح الحدودى بين مصر وقطاع غزة من الجانب الفلسطيني. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية فى غزة إياد البزم، إن إدارة معبر رفح فى الجانب المصرى أبلغت طواقم المعبر فى الجانب الفلسطينى بإخلائه بشكل فورى لوجود تهديدات بقصفه.

من ناحية أخرى، دعت حركة حماس إلى إعلان يوم الجمعة القادم «جمعة طوفان الأقصى» يومًا للنفير العام فى العالم العربى والإسلامى وأحرار العالم.

وطالبت حركة حماس، فى بيان لها، الشباب الثائر فى الضفة الغربية والقدس، بالخروج فى حشود هادرة ومهاجمة قوات الاحتلال والمستوطنين والاشتباك معهم فى كل مكان، تأكيدًا على وحدة المصير والمسار، موجهة دعوة لأهالى الداخل المحتل للنفير والاحتشاد فى الأقصى ومنع المستوطنين من اقتحامه.

ومع استمرار عمليات القصف، اسُتشهد 3 صحفيين، فجر أمس، جراء استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلية مكان عملهم فى غزة، فى وقت استمر الاحتلال فيه باستباحة المدنيين لمداراة فشله بمواجهة عملية طوفان الأقصى.

وقال المركز الفلسطينى للإعلام إن طائرات الاحتلال قصفت برج حجي فى شارع المؤسسات بغزة ودمرته بالكامل، مما أدى لاستشهاد الزميل الصحفى سعيد رضوان الطويل من سكان رفح جنوبًا، ويعمل رئيسا لتحرير موقع الخامسة للأنباء، والصحفى محمد رزق صبح من سكان غزة ويعمل مصورا لوكالة خبر.

وفى وقت لاحق، أعُلن عن استشهاد الصحفي هشام النواجحة من سكان رفح ويعمل مصوراً لوكالة خبر.