الفرق بين بطاقات الخصم المباشر Debt card وبطاقة المشتريات Credit card

بطاقات الخصم المباشر وبطاقة المشتريات - أرشيفية
بطاقات الخصم المباشر وبطاقة المشتريات - أرشيفية

تزايد في الأيام القليلة الماضية، الحديث عن بطاقات الخصم المباشر من الحساب البنكي Debt card وبطاقة المشتريات Credit card، خاصة مع إعلان البنوك المصرية، عن إيقافها للتعامل ببطاقة الخصم المباشر في الخارج في عمليات السحب النقدي أو المشتريات بالعملات الأجنبية للحسابات المصدرة بالعملة المحلية.

البنوك توقف التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج.. الأسباب وموعد عودتها

ويسري قرار البنوك المصرية الخاص بإيقاف التعامل بـبطاقات الخصم المباشر في الخارج في عمليات السحب النقدي أو المشتريات بالعملات الأجنبية للحسابات المصدرة بالعملة المحلية، على بطاقات الخصم المباشر فقط ويستثنى منه بعض الحالات، ولا يسرى القرار على بطاقة المشتريات Credit card الكريديت كارد.

وتوضح بوابة أخبار اليوم الفرق بين بطاقات الخصم المباشر Debt card الديبت كارد وبطاقة المشتريات Credit card الكريديت كارد.

بطاقة الخصم المباشر - الديبت كارد Debit card..

بطاقات الخصم المباشر - الديبت كارد أو الــ Debit card - هى بطاقة الخصم الفوري من حساب العميل، وهى بطاقة ائتمانية تصدرها البنوك، ويشترط لإصدارها أن تكون مرتبطة بحساب بنكي سواء كان حساب توفير أو حساب جاري، يمتلكه العميل في البنك التابع له.

ويتم من خلال بطاقات الخصم المباشر - الديبت كارد، استخدام الرصيد المتاح في الحساب لسداد المدفوعات الإلكترونية والمشتريات سواء أون لاين أو من خلال ماكينات POS ، بجانب عمليات السحب النقدي للأموال من ماكينات الصراف الآلي، بحيث يتم خصم هذه الأموال من رصيد الحساب مباشرة، ولا يمكن للعميل استخدام مبالغ أكبر من الموجودة في الحساب الخاص به.

ويتم استخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.

بطاقة المشتريات - الكريديت كارد Credit card..

بطاقة المشتريات- الكريديت كارد، هي بطاقات ائتمانية يتم استخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك ومن خلال بعض شركات التمويل العاملة في السوق.

وهى تشبه القروض قصيرة الأجل ولكن بدون فوائد في خالة سدادها في فترة السماح التي يحددها البنك المصدر للبطاقة، وتقوم البنوك المصرية، بإصدار بطاقة المشتريات - الكريدت كارد بضمانات.

ويكون لبطاقة المشتريات - الكريدت كارد، حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات أما تحويل مرتب أو بضمان أوعية ادخار في البنك المصدر للبطاقة مثل الشهادة البنكية أو الودائع أو حساب توفير، وتحدد إدارة مخاطر الائتمان في البنك المصدر للبطاقة قيمة الحد الائتماني لبطاقة المشتريات - الكريدت كارد حسب نوع الكارت وإجمالي الدخل الشهري للعميل، أو حجم ودائعه في البنك.

إيقاف البنوك التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج وعلاقتها بصندوق النقد| خاص

وتصدر البنوك المصرية، عدة أنواع من بطاقة المشتريات- الكريديت كارد يتم تحديدها بناء على الحد الائتماني الخاص بها (الرصيد المتاح بها) مثل البطاقات الكلاسيك، والذهبية، والبلاتينية والتي تصدرها معظم البنوك.

ويتطلب استخراج البطاقات الائتمانية (الكريديت) Credit card، بضمان صورة معتمدة من جهة العمل بالدخل الشهري، وصورة من الرقم القومي سارية، وإيصال مرافق حديث لم يمر عليه أكثر من 3 شهور مثل (كهرباء، أو مياه، أو غاز)، أما في حال إصدار بطاقة المشتريات بضمان أوعية ادخار، فلا يحتاج إلى تقديم أوراق ويكتفي بتوقيع العميل بتجنيب البنك من حسابه بنفس قيمة الحد الائتماني للكارت وفي حال سداد مشتريات لا تخصم مبلغ من حسابه.

تحقيقًا للشمول المالي.. موعد فتح الحسابات وإصدار البطاقات البنكية مجانًا

ويتم استخدام بطاقة المشتريات- الكريديت كارد، للشراء سواء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع Online أو حتى ربطها بالباي بال لأغراض الدفع أو سحب الرصيد.

وتختلف فترة السماح التي تتيحها البنوك المصرية، لعملائها من حاملي هذه البطاقات فهى تتراوح بين 30 يومًا إلى 58 يومًا، وفترة السماح هى الفترة المرتبطة بسداد الأموال التي تم استخدامها في سداد المدفوعات الإلكترونية أو السحب.

وتتضمن الفترة الإعفاء من الفوائد في حالة السداد في الفترة المسموح بها، وحال عدم التزام العميل بسداد قيمة مشترياته للبنك في غضون فترة السماح تحتسب فائدة وغرامة تأخير عليه.

المركزي: ارتفاع الخصم المباشر لـ20.11 مليون بطاقة