مدير الشركة الصينية المنفذة للحي الحكومي: معْلم جديد على شواطئ المتوسط

محررة الأخبار مع مدير الشركة الصينية أمام صورة ضخمة للحى الحكومي
محررة الأخبار مع مدير الشركة الصينية أمام صورة ضخمة للحى الحكومي

اهتمام كبير توليه الشركة الصينية للإنشاءات الهندسية «CSC» بمشروع الحى الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، لأنه من أهم مشروعات التعاون بين مصر والصين في إطار مبادرة الحزام والطريق، صرح بذلك تشاو تشيانج مدير العمليات الخارجية بالشركة.

تشيانج شدد خلال تصريحات للأخبار، على أن العاصمة الإدارية الجديدة من المدن الذكية، قائلا: «نحن من بداية تنفيذ المشروع نلتزم بمفهوم التنمية المستدامة والصديقة للبيئة فى التصميم والتخطيط ومثلا بالنسبة للجدار الخارجى للمبانى تم استخدام الصوف الصخرى وهى مادة جديدة لعزل درجة الحرارة، كما تم إنشاء مركز توفير الطاقة مما يقلل من عدد الأبراج التبريدية وتم دمج تقنية الذكاء الاصطناعى والإدارة الذكية».

اقرأ أيضاً| مواكب الزهور| أفراح في شوارع الغربية احتفالًا بالعيد القومي

وأضاف أنه فى 2016 قام الرئيس الصينى شى جين بينج بزيارة لمصر وشهد مراسم توقيع بناء العاصمة الإدارية الجديدة، وفى مايو 2018 بدأت أعمال البناء للحى بمساحة إجمالية للمشروع حوالى 600 ألف كم ومساحة البناء 1.92 مليون متر، وهى 20 مبنى تم الانتهاء من الأعمال الرئيسية لها وهناك أعلى برج فى أفريقيا الذى يبلغ ارتفاعه 385 مترا، وهناك 10 مبانٍ للمكاتب و5 مبانٍ للفنادق الفاخرة وهناك الميادين المركزية والبنية التحتية للمرافق، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع منتصف العام المقبل.

وأوضح: «واجهتنا العديد من الصعوبات على رأسها وباء كورونا والذى أثر على الجدول الزمنى للمشروع، والمشكلة الثانية كانت فى البناء وذلك بسبب البيئة الصحراوية ولكن باعتبارنا أكبر مقاول للمشروعات فى العالم لدينا خبرات فى بناء الأبراج العالية وتغلبنا على المشاكل بفضل الجهود المشتركة بين مصر والصين»، قائلا: «لقد عملت فى مصر لمدة 6 سنوات وأنا شاهد على مشروع العاصمة الجديدة.. أحب مصر والمصريين.. وزرت الأهرامات والأقصر والعلمين والتى تركت أثرا كبيرا لدى.. وهناك مثل مصرى يقول «من يشرب من مياه النيل يعود مرة أخرى أتمنى أن أزور مصر مرة أخرى».

وأضاف: «نحن نهتم بتوطين الأعمال فى مصر للمشروع، فتم تعيين حوالى 16000 موظف صينى ومصرى ومن ضمنهم 10000 عامل مصرى و2000 مهندس وبفضل المشروع قدمنا 30000 فرصة عمل للمصريين، كما نهتم بالتدريب للموظفين المصريين، وأشار تشيانج إلى أنه بالإضافة لمشروع الحى الحكومى بالعاصمة الجديدة لدينا مشروع إنشاء مجمع سكنى من 5 مبانٍ فى مدينة العلمين الجديدة بينها مبنى سكنى ارتفاعه 300 متر و4 مبانٍ أخرى بارتفاع 200 متر وسوف يصبح هذا المشروع معلما جديدا فى مصر وعلى طول سواحل البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة لذلك لدينا مشروع حديقة «Hair» الصديقة للبيئة فى مدينة العاشر من رمضان.