خبير أمني: التطبيقات المجانية تتطفل سرًا على بياناتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف خبير أمني لصحيفة "ذا صن"، عن أنواع التطبيقات التي يجب الحذر منها على هاتفك الذكي، سواء كنت تستخدم Android أو iPhone، فمن الجيد توخي الحذر بشأن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها وحذف أي تطبيقات تعرضك للخطر.

اقرأ أيضاً|اكتشاف تطبيق يسرق بيانات المستخدمين على فيسبوك

ورغم أن أدريان كونزل، كبير مسؤولي التكنولوجيا في منصة البيانات الرائدة Own، لم يذكر تطبيقًا محددًا، إلا أنه يشعر بالقلق من نوع معين من التطبيفات.

وأوضح: "أعتقد أن أهم شيء بالنسبة لي هو أنه إذا كان التطبيق مجانيًا، ولكنه يقدم لي خدمة، فإنني دائمًا أسأل (ما الذي يفعله ببياناتي؟".

وأضاف "لأنه يتعين عليك كسب المال كعمل تجاري. لذا، إذا كان الأمر مجانيًا، فكيف يمكنهم جني المال؟ لذا، إذا كان التطبيق مجانيًا ولا يحتوي على إعلانات، فيجب عليك أن تتساءل عن كيفية قيام الشركة التي تقف وراءه بجني الأموال.


تابع "إذا كان أحد التطبيقات يبدو مريبًا، فمن المفيد غالبًا حذفه كإجراء وقائي للحفاظ على بياناتك آمنة، يجب أيضًا أن تكون حذرًا من تنزيل تطبيق عادةً ما يفرض رسومًا ولكن يتم الإعلان عنه مجانًا، يمكن العثور على هذا النوع من تطبيقات الاحتيال في متاجر التطبيقات والمواقع الإلكترونية غير الرسمية.

قال " يقوم الضحايا بتنزيل التطبيق المجاني معتقدين أنهم سيحصلون على صفقة وينتهي بهم الأمر ببرامج ضارة على هواتفهم بدلاً من ذلك.

وسبق أن حذر خبراء الإنترنت في شركة McAfee العملاقة للأمن مستخدمي الهواتف الذكية من هذا الخطر.

وأوضحوا: "بعد أن يقوم المستخدمون بتنزيل تطبيق، يقوم مجرمو الإنترنت بنشر برامج ضارة تعمل في خلفية الأجهزة المحمولة مما يجعل من الصعب على المستخدمين إدراك أي شيء خاطئ، وبينما يعتقد المستخدمون أنهم قاموا للتو بتنزيل تطبيق عادي آخر، فإن البرامج الضارة تعمل بجد للحصول على البيانات الشخصية."
يوصي خبراء التكنولوجيا عادةً بالبحث عن التطبيق قبل تنزيله.