روسيا: أمريكا صدرت مرض الإيبولا «سرًا»

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة الدفاع الروسية، أن الإدارة الأمريكية بدأت تحقيقاً بعد نشر روسيا بيانات عن تجارب بيولوجية غير قانونية في أحد مختبرات كاليفورنيا.

اقرأ أيضا| الجيش الروسي: مقتل وإصابة 185 جنديًا أوكرانيًا في جنوب دونيستك

وبينت الوزارة في بيان لرئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالقوات المسلحة الروسية، الفريق إيجور كيريلوف أن المعلومات الروسية عن الأنشطة البيولوجية العسكرية غير القانونية أجبرت الولايات المتحدة على سحب الأبحاث من أوروبا إلى أفريقيا.

وأضاف كيريلوف: "الولايات المتحدة تنشئ هياكل إدارية وتقنية يمكن استخدامها في الأبحاث البيولوجية لأغراض هجومية، لدى معهد أبحاث الجيش الأميركي للأمراض المعدية عينات حية من فيروس إيبولا تم تصديرها بشكل غير قانوني من أفريقيا.

اقرأ أيضا| قوات حفظ السلام الروسية تغلق مركز مراقبة في كاراباخ

وأضاف كيريلوف: "رفض مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الصحة الأمريكية تقديم معلومات حول أنشطة المختبر البيولوجي في كاليفورنيا، التي أعلنت عنها روسيا".

وأشار كيريلوف إلى أن وزارة الدفاع الروسية قدمت في وقت سابق مخططًا لتنظيم الأنشطة العسكرية البيولوجية في الولايات المتحدة، حيث تلعب البحرية الأمريكية دور أحد العملاء الرئيسيين ومنسقي الأبحاث.

وأردف كيريلوف: "على وجه الخصوص، وفقا للوثائق المتاحة، حصلت شركة "بريستيج بيوتيك"، التي استأجرت مباني مختبر بيولوجي سري في مدينة ريدلي في كاليفورنيا، على أكثر من 20 نوعا من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، ومعدات المختبرات والحيوانات لأغراض غير معلنة".

وأكد التحقيق الذي أجرته منظمة المراقبة القضائية غير الحكومية وجود مواد حيوية خطرة في المرافق، وتخزينها غير السليم والانتهاك الجسيم للمعايير الصحية عند التعامل مع حيوانات المختبر.