بالأرقام| رحلة نجاح مصر في الحصول على الشهادة الذهبية كأول دولة للقضاء على فيروس سي

وزير الصحة
وزير الصحة

تستعد الدولة المصرية خلال ساعات لاستلام الشهادة الدولية من منظمة الصحة العالمية لنجاحها في القضاء على فيروس سي؛ وذلك من خلال تسليم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس الشهادة للرئيس السيسي في لقاءه اليوم. 

وقد صوت أعضاء اللجنة الدولة بمنظمة الصحة العالمية بالإجماع، الأسبوع الماضي، بالموافقة على حصول مصر على الشهادة الدولية  في القضاء على فيروس سي، بعد  تقدم مصر لملف يتضمن كل جهودها في القضاء على الفيروس. 

ومن المقرر عقد احتفالية مساء اليوم في منطقة الأهرامات، لتتويج  إنجاز مصر  بكونها أول دولة في العالم تحصل على الشهادة الذهبية في القضاء على فيروس سي.

خطة القضاء على فيروس سي

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن نسبة انتشار الفيروسات الكبدية في مصر بلغت عام 2008 نحو 14.7% بين الفئة العمرية من 15 إلى 59 عام، بينما كانت نسبة انتشار فيروس سي نحو 10% بما يعادل 6 ملايين حالة مؤكدة.

اقرأ أيضا:- الصحة العالمية: مصر قطعت شوطًا كبيرًا في عملية الإصلاح الصحي

وأضاف الوزير، أنه في عام 2015 انخفض معدل انتشار الفيروسات الكبدية عامة إلى 10% فيما انخفضت نسبة انتشار فيروس التهاب الكبد سي إلى نحو 7% بسبب التدابير الاحترازية والوقائية والعلاجية التي تم اتخاذها.

وقد أطلقت مصر في عام 2018، المبادرة الرئاسية، «100 مليون صحة»، وبدأ أكبر مسح صحي للكشف عن المرض وعلاجه بالمجان، ونجح في فحص نحو 63 مليون شخص؛ بدعم غيرمسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي بهدف إنهاء معاناة أكباد المصريين من هذا الوباء.

خفض معدلات الإصابة 

وقد أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، أن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي وعلاج المرضى بالمجان، نجحت في خفض معدلات حالات الإصابة المؤكدة بالفيروسات الكبدية إلى 6%، في حين انخفض معدل انتشار فيروس سي إلى 3.2% في عام 2020.


170 مركزا للعلاج

وتتضمن خطة القضاء على فيروس سي من خلال مبادرة «100 مليون صحة»، توفير العلاج ومستلزمات الفحص مجانا في 170 مركزا لعلاج الفيروسات الكبدية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، حتى نجحت المبادرة بالعلاج المكثف للمرضى المصابين، في الوصول إلى معدلات إصابة أقل من المعدلات العالمية من مرضى الفيروس، حيث انخفضت النسبة إلى 0.38% عام 2022.


علاج مرضى تليف الكبد

ولم تتوقف جهود الدولة المصرية  مع انخفاض المعدلات إلى هذا الحد، حيث تم إطلاق امتداد لمبادرة القضاء على فيروس سي، بمبادرة تكميلية تستهدف علاج المرضى الذين أصيبوا بتليف الكبد من خلال 76 مركزا لمتابعة المرضى وعلاجهم، والتي استفاد من خدماتها نحو 120 ألف مريض حتى الآن.

وتستمر جهود الدولة مازالت لضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة من خلال إطلاق مبادرة للكشف عن فيروس سي وعلاجه لدى طلاب المدارس في المرحلتين الإعدادية والابتدائية.

تجربة ملهمة لكل دول العالم

قال الدكتور هارڤي التر الحاصل على جائزة نوبل في الطب، في وقت سابق، أن التجربة المصرية في القضاء على فيرس سي، هي تجربة ملهمة لكل دول العالم.

الإشهاد الدولي بخلوها من فيروس سي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مصر تستعد للاحتفال بحصول مصر على الإشهاد الدولي بخلوها من فيروس سي، باعتبارها الدولة الأولى على مستوى العالم التي تحتفل بخلوها من فيروس سي، وذلك خلال الأيام المقبلة.

وأشار «عبدالغفار» إلى إشادة الدكتورة نعيمة القصير بالجهد الذي بذلته الدولة المصرية للوصول إلى خلو مصر من فيروس سي من خلال الاستراتيجيات الصحية التي أطلقتها وزارة الصحة والسكان، فضلاً عن كافة الإجراءات المتبعة التي مثلت مسيرة طويلة تكللت بالنجاح وخلو الدولة من هذا المرض، بما يحقق استراتيجية الوزارة في الحفاظ على الأمن الصحي للمواطنين. 

 

منظمة الصحة العالمية

 

منظمة الصحة العالمية