تطوير روبوت لتشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 قام العلماء بتطوير روبوت بخمسة "أصابع" يمكن استخدامه لتشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر ، حيث يمكنه الفحص بحثًا عن علامات احتمالية وجود كتل سرطانية. 

 يُنصح النساء بفحص ثدييهن بحثًا عن أي كتل بانتظام، لكن الكثيرات ينسون أو لا يثقون في القيام بذلك. الآن قام المهندسون في جامعة بريستول بتطوير روبوت بخمسة "أصابع" يمكن أن يفعل ذلك لهم في المستقبل. 

 وعلى الرغم من أن البحث لا يزال في مرحلة مبكرة للغاية، إلا أنه من المأمول أن يتم اختبار الروبوت على النساء في السنوات الثلاث المقبلة ويمكن طرحه في المستقبل في مراكز التسوق والصيدليات لإجراء فحوصات سريعة للثدي.  

اختبر المهندسون النموذج الأولي لجهازهم على كتلة من السيليكون لإظهار أنه يمكن أن يغطي السطح بالكامل. تم اختبار يد الروبوت على كتلة من السيليكون مع قطعة رخامية، لتمثيل كتلة في الثدي، وتمكنت يد الروبوت من اكتشاف كتلة تصل إلى 20 ملم (ثلاثة أرباع بوصة) تحت سطح "الجلد".


 ويستغرق إجراء الفحص الكامل حاليًا من 10 إلى 12 دقيقة، لكن الباحثين يأملون في تقليص ذلك إلى أقل من خمس دقائق. 

 وقال جورج جينكينسون، المهندس الذي قاد تطوير الروبوت: "إذا وجد أن هذا الروبوت مفيد في مزيد من التجارب، فإننا نهدف إلى رؤيته في مراكز التسوق والصيدلة والمراكز الصحية، حتى تتمكن النساء من الدخول والحصول على فحص سريع .

اقرأ أيضا | انتشار عمليات التصيد الاحتيالي بدعوة بيع روبوت المحادثة «WormGPT»