العرابي: حماية المدنيين العزل أمر مُلزم على إسرائيل باعتبارها دولة احتلال

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

أكد السفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية ووزير الخارجية الأسبق، أن الموقف المصري معروف تاريخياً ونضالياً حيث يقف في صف الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في الدفاع عن أرضه ومقدساته.

وأشار في مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة" تقديم الإعلامية إنجي أنور والمذاع عبر فضائية  etc  إلى أنه منذ ثورات الربيع العربي تراجع الاهتمام الإقليمي بالقضية الفلسطينية وكانت هي ضحية هذه الثورات. 

اقرأ أيضاً .. الكنيسة القبطية تشيد بجهود مصر للتهدئة في غزة

ودعا إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية، ووضع القضية الفلسطينة على طاولة التفاوض الدائم في الفترة المقبلة، وأن يكون هناك أمل للشعب الفلسطيني بأن هناك عملية سياسية جادة وواضحة المعالم تصل به إلى الحصول على حقوقة المشروعه في وقت معروف، قائلاً: إطالة أمد الأزمة بهذا الشكل هو ما يؤدي إلى المشاحنات والقتال الموجود الآن في قطاع غزة.

ولفت إلى أن الجهود المصرية ستركز على إضافة زخم سياسي كبير وإجماع دولي وتحريك القضية في الإطار السياسي، محذرا أنه لن يتحقق سلام في الإقليم دون حصول الفلسطنين على حقوقهم، وبالتالي يجب أن يكون هناك مقاربة للتعامل مع القضية الفلسطينية وإجماع دولي على عودة حقوق الشعب الفلسطيني وقرارات دولية ملزمة للإسرائيلين.  

وأكد أن ما ترتكبه إسرائيل لا يدخل في بند الدفاع عن النفس، وإنما هو عدوان صريح من جانب دولة على مدنين عزل، وعليها  التزامات باعتبارها  قوة احتلال وفي مقدمتها حماية الشعوب التي تقع تحت سيطرتها، وأن لا يصبح المدنيين هدف مباشر لها في الأساس.

وأضاف أن إسرائيل لم تأبه بكافة قرارات الأمم المتحدة التي طرحت خلال القضية الفلسطينة ولم تحاول مراعاتها أو تنفيذها، حيث تعتبر نفسها فوق القانون، وذلك نتيجة دعم الدول الكبرى وتقديم الحماية لها بالرغم من أفعالها المنافية للقانون الدولي، وهو ما يؤجج مشاعر الغضب في المجتمع العربي والشعور بالكيل بمكيالين لأن دولة تمارس سطوتها وقهرها لشعب كبير ولا تنال أي إدانة من المجتمع الدولي.