2000 قتيل و10 آلاف مصاب في زلزال أفغانستان

سكان أفغان يزيلون الأنقاض بحثًا عن ناجين بعد زلزال مدمر
سكان أفغان يزيلون الأنقاض بحثًا عن ناجين بعد زلزال مدمر

ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 6٫3 درجة على مقياس ريختر وأعقبه ثمانى هزات ارتدادية قوية غرب أفغانستان مما أدى إلى مقتل أكثر من 2000 شخص ومحو قرى بأكملها، فى حين يسابق عناصر الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين تحت الركام فى قرى سوّيت بالأرض.

وهزّ الزلزال الذى وقع أمس الأول واستمر أكثر من خمس ساعات مناطق يصعب الوصول إليها تقع على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب ولاية هرات، مما أدى إلى انهيار منازل ريفية فيما هرع السكان للنزول إلى الشوارع.

وقال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد على موقع «إكس» نقلا عن هيئة إدارة الكوارث أمس إن الزالزل أدى إلى مقتل 2053 شخصًا فى 13 قرية وإصابة 10000 آخرين ودُمّر 1320 منزلا بالكامل.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الإعلام والثقافة فى الحكومة المؤقتة لطالبان عبد الواحد ريان إن نحو ست قرى دمرت بالكامل. وعمل الرجال على جرف الحجارة بعد انهيار المبانى، وانتظرت النساء والأطفال فى العراء.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من 600 منزل دُمّروا أو تضرروا جزئيًا فى أنحاء 12 قرية على الأقل بولاية هرات مع تأثّر نحو 4200 شخص.

وقال أحد شهود العيان إنه لم يعد هناك أى شىء كل شىء تحول إلى رمل، مشيرًا إلى أن السكان غادروا منازلهم، وناموا فى الشوارع.