«الزراعة»: توصيات للمزارعين حول حصاد وتخزين محصول الأرز

حصاد وتخزين محصول الأرز
حصاد وتخزين محصول الأرز

نجح معهد بحوث المحاصيل الحقلية خطوات كبيرة فى استنباط تقاوى المحاصيل الاستراتيجية منها القمح والقطن والارز لها القدرة على تحمل التغيرات المناخية وذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة ان الإرشاد الزراعي له دور فعال في نقل التوصيات و المعلومات الارشادية وتقديم كافة سبل الدعم الفني للمزارعين فى جميع المحافظات التى تم زراعة الأرز بها لجمع وتدوير قش الأرز نظرا لما له من فوائد اقتصادية حيث يساهم في زيادة دخل المزارع، بتوفير عائد مادي اضافي له بدلا من حرقه للحد من المخاطر البيئية للسحابة السوداء.

وأكد رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أهمية الاستفادة المثلي من المراكز الارشادية بالقرى والمحافظات المختلفة، لحقيق دورها التي تم انشاءها من أجله، لتقديم كافة سبل الدعم الفني والارشادي للمزارعين، مع ضرورة الاستغلال الامثل للمراكز الارشادية غير المستغلة بعد حصرها، تمهيدا للاستفادة منها.

وأشار عزوز الى اهمية التوسع في الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في الارشاد الزراعي، ووسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الاعلام المختلفة، لتوصيل التوصيات الفنية الحديثة والمستمرة للمزارعين، بشكل سريع، وذلك فضلا عن وسائل الارشاد الزراعي، من حملات ارشادية وحقول حقلية، وايام الحقل، وايام الحصاد، والمدارس الحقلية، والمرور الدوري والمستمر على المزارعين في الحقول.

وأكد أنه تم الاستعداد لما بعد موسم حصاد محصول الأرز للتصدى لمكافحة حرائق قش الأرز والحد منها مع تكثيف العمل فى تلك الفترة لنشر الوعي بين الفلاحين بالمحافظات المختلفة بأهمية استخدام قش الأرز وتحقيق الاستفادة القصوى منه بدلاً من حرقه للحفاظ على البيئة وتقليل التلوث الناتج عن الحرق المكشوف لهذه المخلفات.

ومن جانبه قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية أن هناك بعض التوصيات والإرشادات الهامة لمزارعي الارز الواجب مراعاتها عند حصاد وتخزين الارز وهي كالتالي:

1-ضرورة تجفيف الحقل قبل الحصاد بخمسة عشرة يوما أو وقف الرى بعد عشرين يوم من تمام الطرد.

2- الحصاد عند إصفرار 85 % من سنابل الصنف بالحقل.

3- الحصاد عند اكتمال إمتلاء الحبوب السفلى بالسنابل وتصبح صلبة خصوصا فى الأصناف سهلة الفرط.

4- الحصاد عند محتوى رطوبة بالحبوب من 16- 18% ويتم التجفيف حتى تصل الى 14 % قبل التخزين.

5- الإهتمام بوسائل النقل (مقطورات وماكينات الحصاد لتقليل الفاقد اثناء الحصاد).

6- تخزين الحبوب فى أجولة خيش أو شكاير بلاستيك منسوج والرص فى طبقات بعرض 2 جوال وارتفاع 12 جوال مع ترك مسافات تعمل على مرور الهواء بين الفراغات لسهولة التهوية.

7- الرص فى طبقات لا تزيد عن اثنى عشرة رصه لسهولة التهوية .

8- تجنب حرق القش لعدم تلوث البيئة

وقتل الكائنات الدقيقة وزيادة العائد الاقتصادى عن طريق استخدامه في عمل أعلاف غير تقليدية مع الحقن بالامونيا أو مولاس واستخدام بالات القش فى زراعة الخضار أو الأسطح أو سماد بلدي.

 

اقرأ أيضاً

الزراعة: تخريج 15 مبعوثًًا من 11 دولة أفريقيًة ضمن برنامج تبني استراتيجيات زراعة الأرز