غدا. افتتاح معرض «تراثنا» للحرف اليدوية تحت رعاية الرئيس

عارضون: المعرض تجربة وفرصة استثنائية لتسويق منتجاتنا

معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية
معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية

تنطلق فعاليات معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية فى دورته الخامسة اليوم ولمدة أسبوع، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية.

يشارك فى المعرض أكثر من ألف مبدع وفنان من جميع محافظات الجمهورية، لعرض الآلاف من المنتجات والقطع الفنية المستوحاة من التراث المصرى الأصيل، بأسعار تنافسية وتقديم تخفيضات هائلة للزوار.

ويقدم جهاز المشروعات الدعم اللازم لأصحاب الحرف التراثية باعتبارها ذات بعد ثقافى يرتبط بتاريخ مصر وحضارة شعبها، من خلال العمل على فتح منافذ تسويقية لمنتجاتهم ودعم أصحاب هذه المشروعات فى تسويق منتجاتهم وإشراكهم بمعارض محلية ودولية، مما يعمل على إكسابهم خبرات جديدة تساعدهم على تطوير منتجاتهم للعمل على تلبية أذواق المستهلكين فى مختلف الأسواق المحلية والعالمية.

عبر عدد من العارضين عن سعادتهم بإتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة فى فعاليات المعرض باعتباره فرصة تسويقية مميزة، تفتح لهم آفاقًا تسويقية جديدة فضلًا عن كونها تجربة مميزة تثرى خبراتهم فى تبادل الأفكار والأذواق مع زملائهم من العارضين والزبائن ورواد المعرض.

أكدت عفاف درويش إحدى العارضات، وتتمثل مهاراتها فى حرفة «الخوص» التى توارثتها أباً عن جد وأتقنتها منذ سن الثامنة عشرة، أنها أصبحت قادرة على إنتاج قطع ذات تصميمات مختلفة، وليست مجرد قطع للزينة والديكور فقط، ونقلت خبراتها فى هذه الحرفة ودربت سيدات وفتيات القرية، وتسوق منتجاتهن أيضًا من خلال مشاركتها فى المعارض المختلفة وخاصة تراثنا لأن له طابعًا خاصًا ويمتاز بجودة المعروضات.

وأوضحت روحية يوسف 44 عامًا، أنها تحترف غزل الفن بسعف النخيل منذ أن كان عمرها 16 عامًا، واستمرت فى العمل والإنتاج منذ ذلك الوقت وأنها تقوم بعمل «الأطباق ، الأسبتة ، الحصر» مستخدمة الخوص ومخلفات الموز والعرجون «من أشجار البلح».

وكشفت بشرى سليم فتاة سيناوية، أنها تشارك لأول مرة فى معرض تراثنا بمجموعة متميزة من المنتجات اليدوية وعلى رأسها الكابات الشتوى بأسعار تتراوح من ١٠٠ إلى ٤٠٠ جنيه كما تتضمن المنتجات أيضًا حقائب يدوية وعقودًا وإكسسوارات بتصميمات أصيلة ومعاصرة، وأنها احترفت شغل وحياكة أثواب ومشغولات يدوية تحمل طابع التراث السيناوى.

أما عمر المصرى فقال إنه بدأ نشاط مشروعه القائم على إنتاج منتجات من الخوص منذ 13 عامًا برأس مال شخصى لا يتعدى 10 آلاف جنيه.