تشغيل الميناء ومطار العريش بداية جديدة للسياحة والاستثمار بالمحافظة

اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء: توجيهات الرئيس السيسى رسالة واضحة لتنمية سيناء

اللواء عبدالفضيل شوشة خلال حواره مع «الأخبار»
اللواء عبدالفضيل شوشة خلال حواره مع «الأخبار»

أكبر محطة لتحلية المياه فى الشرق الأوسط وأفريقيا

استطاعت الدولة مواجهة التحديات فى سيناء، خلال الفترة الماضية، ومن ثم فإن تحقيق التنمية هو الضامن الأساسى لضمان الاستقرار..

حيث تمثل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإطلاق خطة شاملة لشمال سيناء، رسالة واضحة بأن الدولة تستهدف التنمية فى سيناء والمستفيدين من هذه المشروعات التى توفر استثماراتها الدولة لأبنائها الذين سيقومون بتنفيذ نسبة كبيرة من هذه المشروعات، وبمناسبة الذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة..

كان هذا الحوار مع اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

هناك العديد من المشروعات القومية التى أقيمت بالمحافظة.. فما أبرزها؟

تم إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه فى الشرق الأوسط وأفريقيا بإجمالى إنتاجية تصل إلى 300 ألف م٣ يوم على 3 مراحل الأولى 100 ألف والتى تم افتتاحها لتدخل الخدمة لتعمل على تلبية احتياجات جميع مواطنى المحافظة وتقضى على نظام المناوبة وضخ المياه إلى المنازل طوال 24 ساعة يومياً، بينما يستغرق إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة عامًا واحدًا لإنتاج 200 ألف م٣ يوم، كما أن وزارة الكهرباء نفذت محطتى كهرباء محولات عملاقة من بينها محطة بالعريش ومحطة فى الشلاق بالشيخ زويد، حيث إن بافتتاحهما لن تنقطع الكهرباء عن مدن المحافظة..

إلى جانب تغذية المشروعات الكهربائية التى يجرى تنفيذها شرق العريش بالكهرباء.

كما سيتم إضافة 250 ميجاوات من الكهرباء من خلال إنشاء مشروع محطة توليد كهرباء العريش الغازية.. بالإضافة إلى القدرات الأصلية للمحطة البخارية التى تقدر بـ 70 ميجاوات بمدينة العريش. كما يجرى إنشاء محطة إنتاج كهرباء جديدة بقيمة 400 مليون جنيه، حيث ستقوم بتغطية شمال سيناء بالكامل بالكهرباء، وتغذية المشروعات التنموية الجديدة بالكهرباء، وسرعة دخول الوحدة فى دقائق حال حدوث أى طارئ أو صيانة فى الخطوط المغذية للمحافظة.
أما قطاع الإسكان بالمحافظة يشهد طفرة كبيرة.

حيث يجرى إنشاء 6 عمارات سكنية بحى الريسة بالعريش، ويشمل مشروع عمارات الريسة فى مرحلته الأولى من ٦ عمارات سكنية، بتكلفة ٤٢ مليون جنيه، كما يجرى العمل فى إنشاء 200 وحدة إسكان تعاونى شاملة المرافق بتكلفة تبلغ 70 مليون جنيه، كما يجرى تنفيذ 70 وحدة جديدة بتكلفة 29.451 مليون جنيه خلال 2022/ 2023م بإشراف جهاز تعمير سيناء.

تطوير المحاور والطريق 

حدثنا عن مشروع تطوير المحاور والطريق الدولى العريش القنطرة شرق؟

يجرى العمل حالياً فى تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية، من تطوير محور الساحل بالعريش، وانطلاق العمل فى تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولى العريش القنطرة شرق، بالتزامن مع انطلاق العمل فى محاور الطرق الرئيسية بمدينة الشيخ زويد ورفح الجديدة فى إطار مشروعات تجميل وتطوير المدن والطريق الدولى القنطرة- العريش يشهد أعمال تطوير على طول الطريق حتى مدينة رفح..

حيث يجرى حالياً إعادة تأهيل الطريق، وذلك برفع كفاءة الطريق وإعادة رصفه وإنارته.. ويتم مشروع التطوير للطريق الدولى على 3 مراحل كما يلى: المرحلة الأولى من القنطرة شرق حتى بالوظة بتكلفة 135 مليون جنيه، أما المرحلة الثانية فتمتد من بالوظة حتى بئر العبد بتكلفة 620 مليون جنيه، بينما المرحلة الثالثة فتمتد من بئر العبد حتى العريش.

وتنفيذ مشروع تطوير الطريق الدولى العريش القنطرة شرق، يشمل زيادة عدد الحارات ورصف الطريق ليكون مماثلًا للطرق الرئيسية المنتشرة على مستوى الجمهورية، كما يتم تزويد الطريق بالخدمات المرورية اللازمة لزيادة معدلات الأمان، بحيث يصبح بعد تطويره النسخة الأحدث لطريق «مصر إسماعيلية الصحراوى»..

حيث تم الانتهاء من تطوير الطريق بداية من القنطرة حتى منطقة جلبانة، وغيرها من المناطق بطول 52 كيلو متراً.

بحيرة البردويل من أنقى البحيرات فى العالم ما هى عوامل الحفاظ عليها مستقبلاً؟

يجرى استكمال تنفيذ خطة تطوير لبحيرة البردويل، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسى بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجى العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح كافة للمشروع.. والوصول بإنتاجية البحيرة الى 11 ألف طن من الأسماك سنويا، حيث يجرى العمل فى المرحلة الثانية من تطوير وتنمية البردويل، بعد انتهاء المرحلة الأولى، وذلك بتطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك، وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من المسطح المائى للبحيرة.

الرعاية الصحية 

كيف يمكن النهوض بمستشفيات المحافظة لتقديم الرعاية الصحية للمواطنين؟

تم توقيع بروتوكول مع 4 جامعات مصرية لإرسال أطباء متميزين للعمل فى مستشفيات شمال سيناء، بصفة دورية ويحصل الأطباء على رواتبهم أسبوعياً بعد نهاية عملهم وقبل عودتهم للقاهرة. ولفت إلى وجود مستشفى عسكرى بالعريش، و4 مستشفيات عامة ومركزية تخدم الأهالى فى محافظة شمال سيناء، ومستشفى العريش العسكرى يقدم أيضاً جميع الخدمات للأهالى، وهناك تنسيق وتعاون مع المستشفيات المدنية فى العريش.

كيف تستعد المحافظة للنهوض بقطاع الزراعة؟

الأراضى الزراعية التى يتم زراعتها موزعة على 3 مناطق بشمال سيناء، لافتاً إلى أن من ضمن هذه الأراضى أرض ترعة السلام على مساحة 275 ألف فدان، وأن هناك 150 ألف فدان يتم زراعتها على مياه الآبار فى مناطق الحسنة نخل بوسط سيناء، لافتاً إلى وجود 750 ألف فدان مساحة مزروعة حالياً ومستهدف زراعتها فى شمال سيناء.

والشغل الشاغل لدى أهالى قرى المحافظة هو الزراعة، باعتبارها من أهم المجالات التى يعمل بها أهالى القرى، وأن برميل زيت الزيتون ثروة كبيرة وأغلى من برميل البترول، خاصة أن أرض سيناء تتميز بالخير دائماً، وينتج منها أفصل وأجود أنواع الخضر والفاكهة..

وفى هذا الصدد سيتم تنظيم أول مهرجان للزيتون مدة اسبوع يتضمن مسابقات لأفضل مزرعة وأفضل إنتاج وأفضل عبوة زيت زيتون وملكة جمال الزيتون وكذلك استعراض لمعدات وآلات حديثة فى عمليات عصر الزيتون لإنتاج زيت خال من الحموضة.

حلم استخراج الرخام من جبال سيناء تحقق خاصة أن الرئيس السيسى وضع الجميع أمام مسئولياته للإسهام فى التنمية الفترة القادمة كيف؟

يمثل الرخام مستقبل الصناعة فى سيناء وقاطرة التنمية على أرضها، خاصة أن هناك تشجيعاً من جانب الرئيس السيسى وتوجهات الحكومة نحو النهوض بالتنمية واستثمار الثروات الطبيعية لإتاحة فرص عمل حقيقية وتعظيم العائد الاقتصادى من ثروات مصر بالمحافظة- والتى يتم تصديرها حالياً- كما أن عمليات تصنيع الرخام وغيره من المواد الخام تعظم القيمة المضافة لها بدلًا من استيرادها مصنعة بأسعار مضاعفة.

وتم بناء مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة «المليز» الجفجافة ويضم 5 مصانع، وهى تمثل النواة الرئيسية لإنشاء مدينة الرخام العالمية بوسط سيناء، وهذا المجمع ضمن أحدث المصانع وأكثرها استخداماً للتكنولوجيا عالمياً فى هذا المجال، ويعمل به خبراء إيطاليون لتدريب المصريين للإنتاج بمواصفات أوروبية.
وسيحقق المجمع طفرة كبيرة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بالمنطقة، حيث يتم استغلال الثروات التعدينية، بما يحقق أعلى معدلات الجودة للخام المستخرج، لتوفير أكثر من 6 آلاف فرصة عمل لشباب الخريجين.

وتم افتتاح مجمع الصناعات بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد والذى يضم 48 ورشة حرفية، حيث تم طرحها على المنتفعين من أبناء المحافظة. وذلك بعد تجهيزها وتوصيل المرافق والبنية الأساسية لها.. حيث تضم المنطقة ورش كرستال وألومونيوم وإصلاح السيارات سمكرة وميكانيكا وغيرها.
تجمعات تنموية متكاملة 

ما موقف تسليم عقود التجمعات التنموية الجديدة بوسط سيناء على المنتفعين؟

هناك 10 تجمعات تنموية متكاملة وهى «النثيلة 1، النثيلة 2، طويل الحامض، صدر الحيطان، التمد بمركز نخل والخفجة، خشم الجاد، الدفيدف، النوافعة، الكيلو 61 ببغداد بمركز الحسنة»، وتم إنشاؤها بتكلفة بلغت نحو 4 مليارات و57 مليون جنيه. وقد ضمت قائمة بأسماء الفائزين تضمنت 439 فائزاً، وكل تجمع يضم أراضى زراعية مجهزة 5 أفدنة لكل منتفع، منزلًا، ديوانًا، مسجدًا، مدرسة، تعليمًا أساسيًا، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة، وأنشطة ومشروعات إنتاجية..

وضرورة العمل بجدية لزراعة الأرض لتصبح خضراء، مؤكدًا أن توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، أنه فى حالة زراعة الأرض، سيتم منح المستفيد 5 أفدنة أخرى.. حيث يتم توزيع شتلات أشجار الزيتون بالمجان على المنتفعين لزراعة فدان من الأفدنة الخمسة بالزيتون..

وإن التجمعات التنموية، تقوم على توفير حياة كريمة لأهالى سيناء، من خلال توافر كل الخدمات والاحتياجات، وتوفير مياه الشرب النظيفة واستصلاح الأراضى الزراعية، وتوفير فرص عمل حقيقية فى قطاع الزراعة، والاهتمام كذلك بالخدمات التعليمية بما يعمل على تحسين حياة المواطنين.

أصبحت مدينة رفح الجديدة موجودة على أرض الواقع بالفعل.. كيف تم ذلك؟

بعد توجيهات القيادة السياسة بسرعة الانتهاء من إنشاء المدينة، حيث تتسابق الأجهزة التنفيذية فى محافظة شمال سيناء على إنهاء أعمال البناء والمرافق فى مدينة رفح الجديدة، تمهيدًا لتسليمها للأهالى.

ومدينة رفح الجديدة ستكون على أحدث طراز معمارى يناسب سكان مدينة رفح بهدف إعادة تسكين أهالى رفح، مؤكدًا أن تعليمات القيادة السياسية كانت واضحة بإنشاء مدينة رفح فى أسرع وقت وبمعدلات إنجاز مرتفعة، لتستوعب جميع مواطنى مدينة رفح.

التجارة العالمية 

ميناء العريش البحرى يضع سيناء على خريطة التجارة العالمية.. كيف؟

يمثل تطوير ميناء العريش البحرى وربطه بالمطار الجوى ومنطقة وسط سيناء برفح والشيخ زويد لتسهيل عملية التجارة العالمية أحد المحاور الأساسية لهذه الخطة، بالإضافة لإنشاء خطوط السكك الحديدية والمحاور بهدف وضع سيناء على خريطة التجارة والسياحة عالميًا.

حيث تمت زيادة الأرصفة فى الاتجاه الشرقى للميناء بتكلفة بلغت 4 مليارات جنيه، وتتضمن الأرصفة الجديدة وساحات التخزين وأعمال التكريك التى تتم بالميناء، وشملت الأعمال إنشاء رصيف بحرى بطول 250 مترًا، ورصيف آخر بطول 915 مترًا، وحاجز أمواج شرقى جديد بطول 250 مترًا بإجمالى طول الأرصفة بالميناء يصل إلى 1165 مترًا، علاوة على الرصيف الحالى للميناء بطول 242 مترًا واستكمال الأعمال للحاجز القديم، فضلًا عن ميناء للسياحة العالمية يقوم فى الأساس على سياحة اليخوت.

والتنمية تهدف إلى إنشاء ممر لوجستى يربط المحافظة داخليًا ببعضها وخارجياً لخدمة حركة التجارة عن طريق النقل العربى، وليخرج هذا الممر اللوجستى إلى النور.

وممر «العريش طابا» اللوجستى سيتم امتداده باتجاه الشرق باعتباره جزءًا من طريق النقل العربى الذى سيخدم حركة التجارة إلى الأردن والعراق ودول الخليج وإلى الدول العربية الأفريقية.

وأحد أهم المكونات الرئيسية لهذا الممر اللوجستى هو مشروع إعادة تأهيل وإنشاء خط سكك حديد «الفردان شرق بورسعيد بئر العبد العريش طابا» بطول 500 كيلومتر تقريباً، وأن هذا التطوير سيضع سيناء على خريطة التجارة والسياحة العالميتين وسيفتح آفاقًا جديدة أمام المستثمرين..

وأن هذه التنمية الشاملة للميناء تطلبت عدة أمور مهمة مصاحبة لها، تشمل تطوير مطار العريش وربطه بالميناء البحرى لسهولة النقل والتصدير.

وأهل المنطقة سيكون لهم النصيب الأكبر للاستفادة من هذه المشروعات وخاصة فى فرص العمل التى سيوفرها للشباب فى كافة القطاعات، بالإضافة إلى اشتراك المستثمرين ورجال الأعمال بسيناء الراغبين فى الاستثمار داخل الميناء والتصدير أيضًا.