صور | محافظ الغربية يشهد بدء موسم جني القطن بالأراضي الزراعية 

محافظ الغربية يشهد بدء موسم جنى القطن بالأراضي الزراعية 
محافظ الغربية يشهد بدء موسم جنى القطن بالأراضي الزراعية 

كتب | عصام عمارة 

شهد الدكتور  طارق رحمي محافظ الغربية بدء موسم جنى القطن  بالأراضي الزراعية بقرية سامول التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، بحضور الدكتور خالد ابوشاى، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة  ورئيس مركز ومدينة المحله الكبرى.

 
وأكد الدكتور خالد ابوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية أن محافظة الغربية يزرع بها هذا العام مساحة من القطن تقدر١١٢٣٢فدان بعدد من مراكز المحافظة مشيرا الي  ان مركز المحلة الكبرى تم زراعة  نحو ٩٢٣٣فدان بالقرى التابعة له من بينها ٦٨٨ فدان بقرية سامول. 

اقرأ أيضا  | نورت يا قطن النيل| بدء جنى الذهب الأبيض بكفر الشيخ

 

وتأتي هذه القرية تأتي  ضمن برنامج ريل قطن وهو برنامج يمتد  لمدة ثلاث سنوات لتدريب المزارعين وتشجعهم على تبنى الممارسات الزراعية المستدامة لتغطية الجانب البيئي بالكامل مع بعض من الجوانب الاجتماعية والتنموية ويهدف برنامج ريل قطن للحفاظ على البيئة من خلال كفاءة استخدام المياه واتباع الدورة الزراعية و كذلك  ترشيد استخدام المياه والمبيدات و استخدام الكمبوست لخصوبة التربة وإدارة المغذيات والحفاظ على التنوع البيولوجي.


وأضاف أيضا وكيل وزارة الزراعة بالغربية انه من ضمن الأهداف أيضا المسؤلية الاجتماعية للتدريب على إنتاج القطن مع احترام مبادئ حقوق الإنسان في ظروف عمل لائقة وتطبيق مبدأ السلامة والصحه المهنية
 كما يهدف إلى الاستثمار فى تحسين التعليم والمهارات الفنية لزيادة الإنتاج وتحسين دخل المزارع ويهدف أيضا  إلى زيادة ربحية المزارع عن طريق نظام إدارة متكامل ينتج عنه انخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج وزيادة العائد من وحدة المساحة حيث يتركز إنتاج ريل قطن على تسعة مبادئ أساسية من بينها نظام إدارة متكامل و إدارة النبات والحقل  وإدارة متكاملة للتربة والمغذيات وكذلك الادارة المتكاملة للافات  والتي من بينها  إدارة المياة و حماية النظام البيئي والحفاظ على التنوع البيولوجي. إدارة المخلفات وإدارة تدوير المخلفات الزراعية.

 
وأضاف ابوشادى ، أنه تم بدء جنى وحصاد محصول  القطن صنف جيزة٩٤ بجميع مراكز المحافظة  وأن المحصول هذا العام يبشر  بإنتاجية عالية وتم اختيار١٤مجمع بالتعاون مع منظومة تسويق القطن لتجميع القطن الي جانب  عقد ندوات عن الجني المحسن لمحصول ومتابعة عمليات الجني في الحقول الزراعية. 


وأشاد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، بالإنتاج المبشر لمحصول القطن هذا العام موجها التحية لكل المزارعين والفلاحين الذين يحرصون على توفير احتياجات المواطنين من المحاصيل المتعددة بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضى من خلال الجمعيات الزراعية، وعقد الندوات الإرشادية مشيرا الي أن المحافظة تتميز بزراعة قطن طويل التيلة، وتم زراعة محصول القطن  بالمحافظة بمساحة  ١١٢٣٣ فدان وبلغ متوسط إنتاجية الفدان من ١٠ لـ١٢ قنطارا وهو عائد كبير لكل الفلاحين. 

جاء ذلك بحضور عدد من قيادات مديرية الزراعة، ومعهد بحوث القطن  والدكتور ياسر منسى وكيل معهد بحوث القطن والدكتور هشام مسعد مدير معهد القطن الاسبق   وعدد من الباحثين  بمعهد بحوث القطن و المزارعين والفلاحين.