سباق «مليارديرات الفضاء» يشتعل بين ماسك وبيزوس 

موضوعية
موضوعية

تحدث تقرير حديث نشرته ديلي ميل، عن أمازون ومؤسسها جيف بيزوس الذين دخلوا في سباق المليارديرات في مجال الفضاء، وذلك من خلال إطلاقهم لأقمار صناعية لتوفير خدمة الإنترنت.

وبحسب التقرير، تهدف أمازون من خلال هذه الخطوة إلى منافسة شبكة الإنترنت الفضائية ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس التي تأسست على يد إيلون ماسك.

وقد بدأت أمازون بإطلاق اختباراتها الأولى للأقمار الصناعية المقترحة يوم الجمعة الماضي، وهي الخطوة الأولى في برنامجها الذي يهدف لتحقيق تغطية إنترنت عالمية باستخدام 3,236 قمرًا صناعيًا حول الأرض. وتخطط أمازون لبدء تقديم الخدمة بحلول نهاية عام 2024.

ومن الجدير بالذكر، أن شركة سبيس إكس لإيلون ماسك لديها تقدم كبير في هذا المجال، حيث أطلقت أقمار ستارلينك التجريبية عام 2018، وأول أقمار تشغيلية في عام 2019، وقد أطلقت منذ ذلك الحين أكثر من 5000 قمر صناعي من فلوريدا وكاليفورنيا باستخدام صواريخ فالكون الخاصة بها.

وتشارك شركة Eutelsat OneWeb الأوروبية أيضًا في سباق إطلاق أقمار الإنترنت، حيث لديها حاليًا حوالي 600 قمر في المدار.

ويتنافس ماسك وبيزوس في سباقهما في مجال الفضاء منذ عقود، حيث يسعيان للسيطرة على سياحة الفضاء والحصول على عقود مع وكالة ناسا. وقد أطلق على هذا الصراع بينهما اسم "سباق المليارديرات في مجال الفضاء"، وفقًا للكاتب والمؤلف والباحث والسيرة الذاتية لماسك والتي نشرت الشهر الماضي.

اقرأ أيضا | روسيا تطور أقمارا جديدة لاستشعار الأرض عن بعد