كابتن بكر.. المعلق الكروي الشهير أحد أبطال حرب الإستنزاف ونصر أكتوبر 1973

كابتن بك
كابتن بك

هو أحد أشهر الرياضيين المصريين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر ملك (الافيهات) الكروية، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية.
كابتن محمود بكر إعلامي رياضي شهي،ر كان عضواً في الاتحاد المصري لكرة القدم واشتهر عن طريق التعليق الرياضي. ولد في 4 يونيو 1944 الإسكندرية - 

اقرأ أيضًا| نجم الزمالك قائد الفرقة الرابعة في نصر أكتوبر 1973 «يذل» شارون في ثغرة الدفرسوار
 كان  محمود بكر لاعب كرة قدم لنادي الأولمبى السكندري والمنتخب القومي فى الستينيات وكان يلعب بمركز المدافع وتميز بالصلابة والأناقة الشديدة، في استخلاص الكرة بسلاسة وبدون مخالفات. وكان أيضا ذو حس تهديفي عالي خاصة في ألعاب الهواء وأحرز في مرمى كبار الحراس. كما كان له قراءة ممتازة للملعب ومقدرة على حسن التوقع والتقدير.  واعتزل الكرة بسبب نكسة 1967.

بكر وملحمة العبور..  ترك كرة القدم ليشارك في ملحمة نصر 6 أكتوبر 1973

 «البداية كانت حين شارك فى حرب الاستنزاف، وكان وقت ذاك ضابط فى سلاح حرس. الحدود»، واستمر فى الجيش يؤدى واجبه فى الدفاع عن وطنه فى تلك الفترة الصعبة من تاريخ مصر العسكرى.
ظل محمود بكر بزيه العسكرى فى الجيش حتى حرب أكتوبر عام 1973، وشارك فى العبور وتحقيق النصر، «كان دائم الحديث عن حرب أكتوبر، وروح الجنود والضباط اللتى قادت للنصر، وكيف  كانوا يحلمون بيوم العبور ،و عن فرحتهم الشديدة بقرار الحرب واسترجاع سيناء»، كان دائماً يتذكر تلك الفترة فى حياته وعن أحلامه وزملائه باليوم الذى سيستردون فيه سيناء.
انتهت حرب أكتوبر ولم تنته مسيرة محمود بكر فى الجيش، فظل في الخدمة ضابطاً يترقى الرتب العسكرية حتى عام 1983، حيث خرج من الجيش للتقاعد وهو برتبة عقيد، وكرّس وقته بالكامل للرياضة وكرة القدم، « خرج من الجيش  و حبه له لم يتوقف أبداً، وكان يستمتع  بالحديث عن أيام  وأمجاد وبطولات الجيش».