احذر الغش.. شيرين زكي تكشف الفرق بين الكبدة البلدي والمستوردة

الكبدة - أرشيفية
الكبدة - أرشيفية

أوضحت د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ونائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، أن هناك أنواع عديدة من الغش يقوم بها بعض التجار وأشهرها غش بعض محلات الجزارة للكبدة البلدي بالكبدة المجمدة للإستفادة من فرق السعر الكبير بينهم، حيث يتم نقع الكبدة المستوردة في دماء الذبائح لإكسابها لون ورائحة البلدي وغش المستهلك بها. 

اقرأ أيضًا| لتقوية الذاكرة والنسيان .. فوائد الكبدة الضاني بدبس الرمان

وللتفرقة بين النوعين يجب معرفة الآتي:

1- وجود كمية كبيرة من السوائل المدممة في الكبدة المستوردة أي سوائل مختلطة بدماء، بينما الكبدة البلدي لا نجد بها هذا الكم من الدماء. 

2- الغشاء المحيط بالكبدة البلدي شفاف يصعب جدا نزعه، بينما يكون سهل النزع في الكبدة المجمدة.

3- الكبدة المجمدة يسهل تفتيتها عند الضغط عليها بالإصبع أو اليد ولا يرتد نسيجها إلى الخارج مرة أخرى، بينما يتماسك نسيج الكبدة البلدي الطازجة. 

4- شكل شرائح الكبدة يعطي انطباع عن كونها مجمدة أم بلدي، فالكبدة ذات الشرائح المتساوية في السُمك والحجم هي كبدة مجمدة نتيجة تقطيع بلوكات الكبدة بالمناشير الكهربائية فتنتج شرائح ذات سُمك وحجم واحد.

5- اختبار سهل وبسيط لربة المنزل : 
عند وضع شريحة من الكبدة المجمدة تحت حنفية أو ماء جاري تنزل المياه منها مصحوبة بالدماء ويتغير لونها ليصبح باهت جدا، بينما الكبدة البلدي تحتفظ بلونها دون نزول دماء منها بغزارة.