طبيب جلدية يوضح فوائد بذور الكتان لعلاج مشاكل الشعر 

بذور الكتان علاج فعال لمشاكل الشعر
بذور الكتان علاج فعال لمشاكل الشعر

تصنف بذور الكتان من أهم البذور التي تساعد بشكل كبير في علاج شتى مشاكل الشعر المختلفة، حيث إن بذور الكتان غنية بالفيتامينات المهمة لتغذية الشعر. 

اقرأ أيضا | لمرضى السكر.. 5 أسباب يجب من خلالها تضمين بذور الكتان إلى نظامك الغذائي


وبحسب طبيب الأمراض الجلدية التجميلية الدكتور مرونال شاه مودي لمجلة be beautiful، أكد بأن بذور الكتان محملة بأحماض أوميجا 3 الدهنية قصيرة السلسلة، وخاصة حمض ألفا لينولينيك، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة بصيلات الشعر، فهو يساعد على زيادة مرونة ألياف الشعر مما يجعله صحياً وقوياً ولامعاً ويمنع التقصف. 


بذور الكتان تعالج تقصف الشعر: 

 

اقرأ أيضا | بذور الكتان.. كنز لـ علاج الكوليسترول والسكر وأمراض القلب

وقال الدكتور مودي: "بذور الكتان غنية بفيتامين E والبروتينات المفيدة جدًا للشعر ويساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر وتغذيته من الجذور إلى الأطراف، وبالتالي يمنع تقصف الأطراف" .

 ويطلق عليه بعض الخبراء اسم الغذاء الفائق للشعر، حيث إن تناول هذه البذور بانتظام يمكن أن يزود جسمك بالكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم، وكلها ضرورية للحفاظ على نمو شعر صحي.


علاج للشعر الأبيض: 

 وأكد دكتور مودي: "إن بذور الكتان محملة بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والمعادن وفيتامين ب وفيتامين هـ، وهذا غذاء فائق للشعر، فهو يحافظ على رطوبة فروة الرأس، ويمنع الشيب المبكر بالإضافة إلى عدد من مشاكل الشعر الأخرى".

 

علاج لقشرة الشعر: 


تقلل بذور الكتان من الالتهابات مثل القشرة وحكة فروة الرأس والثعلبة الندبية ومشاكل فروة الرأس الأخرى، وتعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الكتان على تقليل التقشر في فروة الرأس، مما يخلق بيئة صحية لنمو خصلات الشعر الجديدة.

 ومن المعروف أيضًا أن البذور تقلل من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي تحمي الشعر وفروة الرأس من المعتدين الخارجيين.

 وأوضح الدكتور مودي، أنه يمكنك تناول بذور الكتان أو حتى تطبيقها موضعياً للتخلص من مشاكل فروة الرأس. 


بذور الكتان تحمي الشعر من جذوره: 

 

تعتبر بذور الكتان مصدرًا رائعًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ويمكن أن يساعد تناول بذور الكتان أيضًا في نمو الشعر. 

وبحسب الدكتور مودي ، فهو يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر ويمنع تكسر الشعر، كثيرا ما يستخدم جل بذور الكتان للشعر لتشجيع نمو بصيلات الشعر الجديدة.