أكبر إضراب فى تاريخ قطاع الصحة الأمريكى

أكبر إضراب للعاملين فى قطاع الرعاية الصحية فى تاريخ الولايات المتحدة
أكبر إضراب للعاملين فى قطاع الرعاية الصحية فى تاريخ الولايات المتحدة

واشنطن - وكالات الأنباء

بدأ أكثر من 75 ألف موظف فى «كايزر برمنانت» أحد أكبر الإضرابات للعاملين فى قطاع الرعاية الصحية فى التاريخ الأمريكى الحديث، أمس الأول بعد الإخفاق فى حل نزاع بشأن أعداد الموظفين..

يأتى الإضراب فى أكبر منظمة أمريكية غير ربحية للرعاية الصحية خلال عام شهد ارتفاعاً كبيراً فى معدلات التضخم أدى لتحركات من أجل المطالبة بزيادة الأجور فى الولايات المتحدة، من هوليوود وصولاً إلى ديترويت..

وبدأ إضراب أعضاء النقابة فى «كايزر برمنانت» فى مقار فى فيرجينيا وواشنطن. ومن المقرر أن يمتد الإضراب إلى الساحل الغربى فى وقت لاحق حيث الجزء الأكبر من القوة العاملة فى الشركة..

وأفادت «كايزر» بأنها وضعت خطط طوارئ للحد من تأثير الإضراب، لكنها حذّرت الزبائن من أن عليهم توقّع فترات انتظار أطول من المعتاد، بحسب بيان نشر على موقعها. . وأكد «ائتلاف نقابات كايزر برمنانت» الذى يمثّل نقابات محلية الشهر الماضى أن الإضراب الذى سيستمر ثلاثة أيام سيكون «أكبر إضراب للعاملين فى قطاع الرعاية الصحية فى تاريخ الولايات المتحدة»..

ووفقاً لبيانات صدرت عن الائتلاف، يطالب الاتحاد بزيادة الأجور لجميع الموظفين والحماية من التعاقد من الباطن ومن الاستعانة بعمال من الخارج، إلى جانب مطالب أخرى. كما هدد بتحرّك إضافى فى نوفمبر المقبل إذا واصلت كايزر القيام بممارسات عمالية غير منصفة..

وأعربت «كايزر برمنانت» عن «خيبة أملها» حيال الإضراب، مضيفة أنها تخطط للمحافظة على عمل مراكزها الطبية خلال الإضراب الذى يستمر ثلاثة أيام. وأضافت: «ستبقى مراكزنا الطبية مفتوحة خلال الإضراب وسيبقى فيها أطباؤنا والمديرون والموظفون من أصحاب الخبرة والمدرّبين».