«الوكيل»: تدشين الوحدات النووية بالضبعة تباعًا حتى 2030

محرر بوابة أخبار اليوم أثناء حواره مع رئيس المحطات النووية
محرر بوابة أخبار اليوم أثناء حواره مع رئيس المحطات النووية

أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على ان إنشاء محطة الضبعة النووية يتم وفقاً لجدول زمني محدد ووفقاً لأعلى معايير الأمن والجودة ومتابعة المخططات الزمنية مع اتخاذ إجراءات تصحيحية إذا تطلب الأمر. 

وأضاف أن هيئة المحطات النووية تمكنت من الحفاظ على وتيرة متطورة في تنفيذ المشروع، وذلك بفضل الدعم القوي للقيادة السياسية والجهود المتفانية لجميع أعضاء فريق المشروع.

وأشار "الوكيل" إلى أن محطة الضبعة النووية تضم أربعة وحدات نووية من مفاعلات من الجيل الثالث المتطور "3+"، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل وحدة نووية، ومن المقرر بدء أعمال اختبارات تدشين تلك الوحدة الاولي في الربع الرابع من عام 2027 وسوف يتم التدشين لهذه الوحدة في الربع الرابع من عام 2028، وسوف يتوالى تدشين الوحدات إلى الخدمة تباعاً حتى الوحدة الرابعة عام 2030.

اقرأ أيضا| «الوكيل»: بدء بناء المفاعل الثالث بالضبعة النووية سبق الجدول الزمني بـ6 أسابيع| حوار

وأوضح أنه مع تدشين الوحدات الاربعة سيتنقل المشروع من مرحلة الإنشاءات والتركيبات الى مرحلة التشغيل والصيانة التي سوف تمتد لأكثر من ستون عاماً لتحقيق الاستدامة كأحد أهم المصادر الأمنة والمأمونة للطاقة.

وأضاف "الوكيل" أن مشروع المحطة النووية بالضبعة في مرحلة الإنشاءات الكبرى وذلك بعد أن اتممت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى في 20 يوليو 2022 والصبة الخرسانية الأولي للوحدة النووية الثانية في 19 نوفمبر 2022 والصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة في 3 مايو 2023، و هي خطوات متسارعة في مسار تنفيذ اعمال الانشاءات الخاصة بالمشروع، كما انه من المخطط إنجاز الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة نوفمبر القادم، وبذلك تدخل جميع وحدات محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء مرحلة الإنشاءات الكبرى خلال العام الجاري.

وأشار رئيس هيئة المحطات النووية إلى أن العام المقبا 2024 سيشهد مزيدًا من أعمال الإنشاءات والتركيبات للأربع وحدات على التوازي والانتهاء من استكمال البنية التحتية بالموقع سواء طرق وشبكات حيث أن تنفيذها مرتبط بتقدم الأعمال بالمشروع.