للجنس الناعم.. نصائح مفيدة لمنع «تكسير الأظافر»

نصائح مفيدة لمنع تكسر الأظافر
نصائح مفيدة لمنع تكسر الأظافر

قد يعاني الكثير من الفتيات من ضعف وتكسير الأظافر، ويلجئن إلى تقويتها بعلاجات طبيعية والعناية بها، لذلك هناك أفضل النصائح البسيطة التي تساعدك على العناية بالاظافر والحصول على تقويتها.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض النصائح الفعالة لمنع تكسر الأظافر بشكل متكرر ينطوي على مزيج من الرعاية المناسبة:

الحفاظ على الترطيب المناسب:

أحد أكثر جوانب صحة الأظافر التي يتم التغاضي عنها هو الترطيب، حيث الأظافر الجافة أكثر عرضة للكسر، واحرصي على شرب كمية كافية من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة أظافرك من الداخل.

النظام الغذائي المتوازن:

إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن أمر بالغ الأهمية لصحة الأظافر، لذلك تناولي الأطعمة الغنية بالبيوتين (مثل البيض والمكسرات والأفوكادو)، والبروتين (اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبقوليات)، وأحماض أوميجا 3 الدهنية (الموجودة في السلمون، وبذور الكتان، والجوز) للحصول على أظافر قوية ومرنة.

تجنب المواد الكيميائية القاسية:

يمكن أن تحتوي المنظفات المنزلية ومزيلات طلاء الأظافر وحتى بعض طلاءات الأظافر على مواد كيميائية قاسية تضعف الأظافر، واختاري مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون واختاري منتجات الأظافر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة أقل.

حافظي على الأظافر قصيرة وذات شكل جيد:

الأظافر الطويلة أكثر عرضة للكسر، وحافظي على تقليم أظافرك إلى طول يمكن التحكم فيه وقومي بقصها بانتظام للحفاظ على حافة ناعمة، وتجنب استخدام الملفات المعدنية لأنها يمكن أن تسبب المزيد من الضرر.

استخدمي مرطبًا:

ضعي كريمًا غنيًا لليدين والأظافر بانتظام للحفاظ على ترطيب أظافرك والبشرة، ومن المرجح أن تصبح الأظافر الجافة هشة وتتكسر.

ارتداء القفازات للحماية:

عند الانخراط في الأنشطة التي تنطوي على الماء أو المواد الكيميائية أو الإجهاد البدني، مثل غسل الأطباق أو البستنة أو التنظيف، ارتد قفازات واقية، وهذا يحمي أظافرك من التلف المحتمل.

تجنب قضم الأظافر:

قضم الأظافر يضعفها ويمكن أن يؤدي إلى عدم انتظامها وتكسرها، وحاول استخدام طلاء أظافر مرير المذاق لتثبيط هذه العادة.

كوني لطيفة مع أظافرك:

تجنبي استخدام أظافرك كأدوات لمهام مثل فتح العبوات أو خدش الأسطح، واستخدم منصات أصابعك بدلا من ذلك.

اختاري مقويات الأظافر:

فكري في استخدام مقوي الأظافر أو طلاء الأظافر الشفاف مع خصائص تقوية إضافية، وتحتوي هذه المنتجات غالبًا على مكونات مثل الكيراتين أو البيوتين أو الكالسيوم لتقوية الأظافر.

أعطي أظافرك فترة راحة:

إذا كنت تضعين طلاء أظافر بشكل متكرر أو تحصلين على أظافر صناعية، فخذي فترات راحة بينهما للسماح لأظافرك الطبيعية بالتنفس والتجدد، والإفراط في استخدام منتجات الأظافر يمكن أن يضعف الأظافر مع مرور الوقت.

تنظيف الأظافر:

قم بتنظيف أظافرك بانتظام باستخدام فرشاة ناعمة، مع الحرص على عدم إتلاف البشرة، وتجنبي دفع البشرة للخلف بقوة، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

المكملات الغذائية:

إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، ففكر في تناول المكملات الغذائية مثل البيوتين وحمض الفوليك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تعزز نمو الأظافر الصحي.

علاج الإجهاد
الإجهاد المزمن يمكن أن يؤثر سلبا على صحة الأظافر، ومارس تقنيات تقليل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق لتعزيز الصحة العامة، الأمر الذي سينعكس على أظافرك.

اطلب المشورة:

إذا استمرت أظافرك في التكسر على الرغم من الجهود التي تبذلها، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي الرعاية الصحية، ويمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية أساسية تحتاج إلى الاهتمام.